مصر محطة لإعادة تصدير غاز الاحتلال الإسرائيلي

أعلن وزيرا الطاقة لكل من دولة الاحتلال الإسرائيلي، يوزفال شطاينتس ومصر طارق الملا، اليوم عن بدء تصدير الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر.
وذكرت صحيفة هارتس اليوم أن هذا الأمر يعتبر بالنسبة لإسرائيل تطوراً مهماً يكرس علاقات السلام البارد بين الطرفين والقائم بالأساس على العلاقات الأمنية.

في المقابل اعتبرت الصحيفة أن الخطوة تعتبر من وجهة نظر مصر خطوة تساعد مصر في تقوية مكانتها كمركز أساسي (الأب) بحسب وصف الصحيفة للغاز في شرق المتوسط.

وبموجب الاتفاق سيتم نقل الغاز الإسرائيلي إلى منشآت التسييل في مصر تمهيداً لتصديره إلى أوروبا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية، أن جزءاً من هذا الغاز سيكون للاحتياجات المصرية الداخلية على الرغم من أن مصر توقفت عن استيراد الغاز للاستهلاك المحلي.

وأضافت الصحيفة أن الوزيرين الإسرائيلي والمصري سيطلعان اليوم منتدى غاز المتوسط بالتطورات المذكورة، علماً بأن المنتدى المذكور سيعقد في القاهرة مؤتمراً بمشاركة وزراء الطاقة لكل من مصر وإسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا والأردن والسلطة الفلسطينية.

وسيتم خلال مداولات المنتدى الإعلان عن تحويل المنتدى إلى منظمة إقليمية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوفد الإسرائيلي برئاسة مدير عام وزارة الطاقة الإسرائيلية، أودي أديري، عمل مع ممثلي الدول المذكورة لبلورة دستور لمنظمة الغاز الإقليمية ENGF.
وسيشكل توقيع وزراء الدول المذكورة أعلاه على دستور المنظمة في نهاية لقاء اليوم خطوة إضافية مهمة، بحسب الصحيفة لبلورة المنظمة وتكريس نشاطها.
وستكون هذه المنظمة أول منظمة إقليمية تشارك فيها إسرائيل كعضو كامل وبشكل علني ورسمي إلى جانب دول عربية.

600 189 - مصر محطة لإعادة تصدير غاز الاحتلال الإسرائيلي

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.