Take a fresh look at your lifestyle.

“المسألة المصرية”: لحظة صعود الهوية الوطنية

توجّهت اهتمامات محمد صبري نحو تاريخ مصر الحديث في مرحلة عاشت فيها بلاده نزعة وطنية تولّدت بعد ثورة 1919 في جميع مجالات الفكر والإبداع، فوضع العديد من المؤلّفات باللغتين العربية والفرنسية، منها أطروحته لنيل الدكتوراه بعنوان "نشأة الروح القومية فى مصر" (1924)، و"تاريخ مصر الحديث من عهد محمد علي إلى اليوم" (1926).

وفي مسار موازٍ، قدّم المؤرّخ والكاتب المصري (1890 – 1978)، الملقّب بـ"السوربوني" بسبب دراسته في "جامعة السوربون"، العديد من الكتب في الأدب، ومنها مجلّدين بعنوان "شعراء العصر" تناول فيها تجربة البارودي وشوقي وإبراهيم والزهاوي، و"الشوقيات المجهولة"، و"شاعر القطرين… خليل مطران وأروع ما كتب"، و"أدب وتاريخ"، و"ذكرى الماضي".

"المسألة المصرية من بونابرت إلى ثورة 1919" عنوان كتابه الذي صدرت نسخته العربية حديثاً عن "دار الشروق"، بترجمة ناجي رمضان عطية، ومراجعة وتقديم المؤرخ أحمد زكريا الشلق، ضمن السلسلة التاريخية الصادرة بمناسبة مئوية الثورة.

d11935be 206c 4516 bf0e 434e5a38c579 1 - "المسألة المصرية": لحظة صعود الهوية الوطنيةوكان السوربوني قد أصدر طبعته الأولى من الكتاب عام 1920، ضمن مجموعة عناوين بدأ نشرها في مرحلة سبقت حصوله على الدكتوراه، انعكاساً لرؤيته التي تؤلّدت بضرورة إعادة كتابة التاريخ المصري الحديث بمواد ومنهجية علمية تتسم بالدقة والموضوعية في نقل الأحداث والتعليق عليها.

يشير التقديم إلى أن "المؤلّف التقى عام 1919 في باريس بزعماء الوفد المصري الذين جاءوا لعرض المسألة المصرية على مؤتمر الصلح في مدينة فرساي، وعلى المحافل الدولية أيضاً، حيث عمِل مع الوفد المصري في أعمال السكرتارية والترجمة".

وثّق السوربوني بإيجاز ووضوح مسار الأحداث والتفاوضات التي خاضها الوفد، وتضمّن كتابه خمسة فصول هي: عهد محمد علي، وعهد إسماعيل، وثورة 1982، والاحتلال الإنكليزي، والحماية، كما يضمّ ثلاث مقدمات: مقدمة المُراجع، ومقدمة المترجم، ومقدمة المؤلف.

تمتاز كتابات صاحب "فضيحة السويس" (1958) بوصوله إلى أرشيفات ساهمت في إغنائها، حيث استعان بالوثائق التاريخية ضمن المجموعات الكثيرة المنتشرة فى مكتبات العواصم الأوروبية، كما قام في هذا الكتاب، وفي كتب أخرى، بدراسة وثائق قصر عابدين (قصر الأسرة الخديوية).

يُذكر أن صبري أصدر مؤلّفات أخرى مثل "الإمبراطورية المصرية في عهد إسماعيل والتدخل الإنكليزي الفرنسي"، و"السودان المصري بين عاميْ 1821 و1948"، و"مصر في أفريقيا الشمالية"، و"تاريخ الحركة الاستقلالية فى إيطاليا".

600 176 - "المسألة المصرية": لحظة صعود الهوية الوطنية

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية