#اعتراضات_سراسری: التظاهرات الإيرانية تشعل العالم

تشغل التطورات الإيرانيّة العالم أجمع، بعد اعتراف السلطات، فجر أمس، بإسقاط الطائرة الأوكرانية من طراز بوينغ 737 "عن طريق خطأ بشري غير متعمد" بعد إصابتها بصاروخ للدفاع الجوي الإيراني، الأسبوع الماضي، وكان على متنها 176 شخصاً.
ولعلّ التظاهرات التي ملأت ساحات عدد من المدن الإيرانية، وبينها طهران، والتي بدأت على شكل تجمّعات ترثي وتودّع ضحايا الطائرة، كانت أبرز ما شغل الإعلام العالمي ومواقع التواصل الاجتماعي، إذ انتشرت مقاطع الفيديو التي توثّق تلك الاحتجاجات، بشكلٍ واسع، خوفاً من قطعٍ جديد للإنترنت تعمد إليه السلطات، على غرار ما فعلته قبل أسابيع، عندما خرج الإيرانيون للاحتجاج على النظام، وقتلت السلطات فيها ما يقرب من 1500 محتجٍ.
وكان لتمزيق صور قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، الذي اغتيل بطائرة مسيّرة أميركية قرب مطار بغداد، قبل أسبوعين، وصور المرشد الأعلى علي خامنئي بالإضافة إلى صور الرئيس حسن روحاني، صدى بارز على مواقع التواصل، إذ أشار المغردون إلى "انتهاء أسطورة سليماني وقصّة توحيد الإيرانيين بعد مقتله".
وأعرب المغردون حول العالم عن إعجابهم بالشعب الإيراني الذي يواجه سلطةً ديكتاتوريّة تحكم قبضةً أمنية على جميع المواطنين، لكنّه ما زال يتحدى الخوف ويخرج إلى الشارع رفضاً للظلم.
واستخدم المغردون وسوماً متعددة بينها "#IranPortests" (التظاهرات الإيرانية) و"#PS752" (رقم الرحلة) و"#إيران_تنتفض" و"#IranPlaneCrash" (سقوط الطائرة في إيران) و"#اعتراضات_سراسری" (تظاهرات وطنية) و"#سقوط_هواپيما_اوكرايني" (سقوط الطائرة الأوكرانية) و"#خطای_انسانی" (خطأ بشري).
وانتشرت مقاطع الفيديو التي توثّق خروج آلاف الإيرانيين بكثافة إلى الشوارع، وتمّت ترجمة الهتافات إلى الإنكليزية والعربية بشكلٍ كثيف، نظراً للاهتمام المتزايد في ما يحدث في إيران خلال الأسابيع الماضية، نتيجةً لارتفاع التوتر العسكري مع الولايات المتحدة الأميركيّة.
وكان لنشر الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتغريدةٍ بالفارسية تؤكّد "أنه مع الشعب الإيراني" أصداء واسعة، إذ اعتبر العديد من المغردين أنه يحاول كسب الانتخابات بالملف الإيراني، فيما أشار مغردون أميركيون إلى أنّ ترامب منع الإيرانيين من دخول البلاد أصلاً. كما حازت حادثة اعتقال السفير البريطاني في طهران بتهمة مشاركته في تظاهرة على اهتمام المغردين.
وشارك مغردون عرب صوراً من العراق ولبنان وإيران، تشير إلى أعداد كبيرة للمتظاهرين في هذه البلدان، يوم السبت، معتبرين أنّها تهيئ لانتهاء أنظمة الفساد.
600 144 - #اعتراضات_سراسری: التظاهرات الإيرانية تشعل العالم

قد يعجبك ايضا