Take a fresh look at your lifestyle.

“فيسبوك” ستحظر الفيديوهات المفبركة

أعلنت شركة "فيسبوك"، مساء أمس الإثنين، أنها ستحظر الفيديوهات المعدلة بتقنية الذكاء الاصطناعي، المعروفة باسم "ديب فايك" Deepfake، من منصاتها.

وفي تدوينة، قالت المسؤولة التنفيذية في "فيسبوك"، مونيكا بيكيرت، إن الشبكة الاجتماعية ستحظر مقاطع الفيديو المعدلة بتقنية الذكاء الاصطناعي التي "قد تضلّل شخصاً بشأن ما قاله أو لم يقله آخر استهدفه الفيديو".

وأفادت بيكيرت بأن السياسة الجديدة لن تشمل الفيديوهات الساخرة، أو تلك التي عُدلت لحذف أو تغيير ترتيب الكلمات.

وأردفت أن مقاطع الفيديو كلها المنشورة ستظل خاضعة للتحقق من نظام "فيسبوك" المتخصص في المحتوى المخادع. والمحتوى الذي يثبت أنه غير صحيح يظهر بشكل أقل بروزاً في موجز أخبار الموقع (تايملاين)، ويُصنف على أنه خاطئ.

وكانت "فيسبوك" واجهت انتقادات حادة العام الماضي، حين رفضت مسح فيديو مفبرك تبدو فيه رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، وهي تتلعثم وتنطق بكلمات مبهمة. أُبطئ مقطع الفيديو ليبدو حديث بيلوسي مبهماً وتبدو وكأنها تتلعثم مراراً في الكلام، وشاركه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على "تويتر".
وحذف "يوتيوب" المقطع حينها، وعزا ذلك إلى انتهاكه لسياساته، لكن موقع "فيسبوك" لم يحذفه، وإنما حدّ فقط من انتشاره وأبلغ المستخدمين الذين حاولوا تداوله بأنه قد يكون مضللاً.

ولا يبدو أن سياسة الشركة الجديدة ستطاول الفيديوهات المماثلة لمقطع بيلوسي.

ويأتي الإعلان قبل جلسة استماع أمام "لجنة الطاقة والتجارة" في مجلس النواب صباح غد الأربعاء، ومن المتوقع أن تشهد خلالها بيكيرت بشأن "التلاعب والخداع في العصر الرقمي"، إلى جانب خبراء آخرين.

600 54 - "فيسبوك" ستحظر الفيديوهات المفبركة

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية