Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

تونس : اصحاب المؤسسات الصناعية يتوقعون تحسنا في نمو الانتاج الصناعي في الثلاثي الثالث 2019

investissement 3 1 - تونس : اصحاب المؤسسات الصناعية يتوقعون تحسنا في نمو الانتاج الصناعي في الثلاثي الثالث 2019

أبرزت نتائج سبر آراء أصحاب المؤسسات الصناعات المعملية، نشرها المعهد الوطني للاحصاء، مؤخرا، تحسّنا في نموّ الإنتاج الصناعي خلال الثلاثية الثالثة من سنة 2019 مقارنة بالثلاثية الثانية من نفس السنة.

وتوقع أصحاب المؤسسات الصناعية في ما يهم إنتاج مؤسساتهم خلال الثلاثية اّلرّابعة من سنة 2019، تسجيل استقرار في نسق نمو الإنتاج الصناعي مقارنة بالثلاثية الثالثة من نفس السنة، حسب سبر الآراء الذي اعتمد أجوبة 921 من رؤساء المؤسسات الصناعية في اطار مسح خاص أجري في جويلية 2019 حول وضعية نشاط مؤسساتهم وآفاقه.

وبيّن المعهد الوطني للإحصاء، أنّ مؤشر رصيد الآراء المتعلق بالطلب الموجه للمواد الصناعية خلال الثلاثية الثالثة من سنة 2019، يعبّر عن تحسن في مستوى الطلب الجملي مقارنة بالثلاثية الثّانية من نفس السنة.

وبينت نتائج سبر الآراء خلال الثلاثية الثّالثة من هذه السنة، تحسنا في نسق نمو انتاج كل من قطاع صناعة مواد البناء (رصيد آراء 13 في الثلاثي الثالث 2019 مقابل 14- في الثلاثي الثاني 2019) وقطاع الصّناعات الكيميائية (12 مقابل 7). في المقابل، سجّل قطاع الصناعات المعملية المختلفة تراجعا في نسق نمو إنتاجه (10 مقابل 16).

أمّا باقي القطاعات، فقد سجلت استقرارا في نسق نمو انتاجها خلال الثلاثية الثالثة من سنة 2019 مقارنة بالثلاثية الثانية من نفس السنة.

ويتوقع الصناعيون، بالنسبة للتطور المرتقب للإنتاج حسب القطاع، خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2019، تحسنا في تطور إنتاج كلّ من قطاع صناعة مواد البناء ( 38 مقابل 31) وقطاع صناعة النّسيج والملابس والجلد (57 مقابل 47).

في المقابل، فإنّه من المتوقع أن يشهد قطاع الصناعات الفلاحية والغذائية تراجعا طفيفا (29 مقابل 33) بينما من المتوقع أن يشهد قطاع الصناعات الكيميائية تراجعا ملحوظا (22 مقابل 78 في رصيد اراء اصحاب المؤسسات).

أمّا باقي القطاعات، فمن المتوقع أن تسجل استقرارا نسبيا في نسق نمو إنتاجها خلال الثلاثية الرّابعة من سنة 2019 مقارنة بالثلاثية الثالثة من نفس السنة.

كما يتوقع، كذلك، أصحاب المؤسسات الصناعية تسجيل استقرار على مستوى الطلب خلال الثلاثية الرابعة من سنة 2019 مقارنة بالثلاثية الثالثة من نفس السنة.

يشار إلى أنّ نتائج سبر الآراء هذا، تتمثّل في سلاسل زمنيّة لمؤشرات ثلاثية متعلقة بآراء أصحاب المؤسسات حول الوضع العام للقطاع والإنتاج الصّناعي والطّلب الموجه له.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا المسح يهدف بالخصوص إلى تقييم تطور النشاط الحاضر للقطاع خلال الثلاثية التي تسبق إنجاز المسح وتقدير آفاق تطوره خلال الثلاثية الموالية حسب توقعات الصناعيين.

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية