Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الجمعة 29 نوفمبر 2019

actualite magazine electronique 21 - جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الجمعة 29 نوفمبر 2019

تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ، اليوم الجمعة ، عددا من الاخبار الوطنية من ابرزها انطلاق ادراج التربية على الصحة الجنسية في المناهج التعليمية في جانفي 2020 وقريبا الكشف عن دليل السجين اضافة الى باحث تونسي يكتشف تكنولوجيا جديدة لشفط واستخراج المادة الضارة والمسرطنة من القهوة .

وقد اورد موقع اذاعة ” موزاييك اف ام ” تصريحا لمديرة المرصد الوطني للتربية ليلى بن ساسي ، افادت فيه أنّ تجربة ادراج التربية على الصحة الجنسية في مناهج التعليم ستنطلق في جانفي 2020 في 13 ولاية على ان يتم احداث تقييم اولي في ماي المقبل .

واضافت المتحدثة ، ان عملية ادراجها ستكون ضمن مختلف المواد التي يتلقاها التلميذ في المدرسة عبر مختلف المحاور المقررة فيها ، مبينة ان هذا البرنامج يهدف الى تحصين الطفل وتوعيته وتمكينه من الفهم الصحيح للاختلاف الفيزيولوجي بين الجنسين وتهيئته على تقبّل التغييرات الجسدية التي يمر بها في فترة المراهقة والبلوغ، وتربيته على احترام الجسد وحرمته.

وشدّدت ليلى بن ساسي ، على أنّ هذه الدروس ستتم في كنف إحترام العادات والتقاليد والمبادئ الأخلاقية والدينية ، مؤكدة أنّ إعداد برنامج تمّ من قبل خبراء ومختصين في مجال الصحة الجنسية ويتناسب مع المستوى الإدراكي للأطفال.

وجاء في نفس الموقع ، ان فتحي الجراي رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب كشف عن الانتهاء من صياغة دليل السجين بين الهيئة كطرف مراقِبْ للسجون وبين إدارة السجون ، مضيفا أن الدليل هو سابقة في تاريخ تونس وضمان حقوق السجين ويضم 250 سؤالا قد تخامر السجين منذ لحظة إيقافه الى حين دخوله السجن.

واشار المتحدث الى ان ” دليل السجين ” يهدف الى تعريف السجين بحقوقه وحمايته من التجاوزات.

وتطرق موقع اذاعة “جوهرة اف ام ” الى مداخلة الخبير في المالية محمد صالح العياري اكد فيها ، أنه لا يمكن توقع الكثير من مشروع مالية أعدته حكومة ستغادر في غضون أسابيع ، مضيفا أنه لا يمكن أن نتوقع من هذه الحكومة إدراج أحكام هامة صلب قانون المالية تتعلق خاصة بالإصلاح الجبائي بصفة عامة بما في ذلك اجراءات جريئة تهم التصدير و الاستثمار.

وشدد محمد صالح العياري على ضرورة أن تقوم الحكومة القادمة بإتمام قانون المالية التكميلي في الثلاثية الأولى لسنة 2020 وعدم تكرار تجارب الحكومات السابقة في ترك قانون المالية التكميلي لموفى السنة ، موضحا أنه يجب أن يكون جاهزا في شهر ماي على أقصى تقدير.

وافاد موقع ” راديو ماد ” ان الدكتور التونسي والباحث في العلوم البيولوجية، عبد الكريم الذيب ، تمكن من إكتشاف تكنولوجيا جديدة ومتطورة لشفط المادة الضارة والمسرطنة من القهوة، هذا المشروب الذي يحظى بشعبية كبيرة في أنحاء العالم.

وأضاف عبد الكريم الذيب ، في تصريح لبرنامج ” برايم تايم ” ، أن المنظمة العالمية الدولية للتنمية والسلام بألمانيا قامت بتكريمه بعد هذا الاكتشاف وقام بمحاضرة بخصوص القهوة الصحية ، مشيرًا إلى أن القهوة أكثر ثاني منتوج متداول في العالم بعد النفط الخام.

وتابع المتحدث ، أن الاكتشاف الذي قام به هو بمثابة تكنولوجيا جديدة لتحويل القهوة إلى مشروب صحي 100%، ليس له أي تأثير على صحة الإنسان مهما كان عمره صغيراً كان أم كبيراً.

وفي اخبار متفرقة ، نشرموقع قناة ” نسمة ” ان دراسة حديثة أجراها فريق متخصص من جامعة “نيوكاسل البريطانية”، كشفت أن الأطفال الذين يقضون أوقاتا أطول مع آبائهم يتمتعون بدرجات ذكاء أعلى وقدرات ومهارات أفضل من الأطفال الذين يقضون أوقاتا أقل برفقة آبائهم وذلك لأنهم يفتقدون لدور الأب وتقتصر تربيتهم على الأم فقط.

واضاف وفق الدراسة ، إن الأطفال الذين يقضون مع آبائهم وقتا أطول ويشاركونهم أنشطتهم وألعابهم يتمتعون بصحة عقلية أفضل وذكاء أكبر وتتحسن لدى الطفل الآفاق في المستقبل ، مبينا ان الرجال يميلون للاهتمام أكثر بأبنائهم دون بناتهم.

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية