Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

البرلمان يعلن خلال جلسة عامة عن تركيبة الكتل النيابية وتركيبة مكتب المجلس

ARP constitution arp tunisie 5 - البرلمان يعلن خلال جلسة عامة عن تركيبة الكتل النيابية وتركيبة مكتب المجلس

أعلن رئيس مجلس نواب الشعب، راشد الغنوشي، خلال جلسة عامة بقصر باردو اليوم الجمعة عن تركيبة الكتل النيابية بالبرلمان فضلا عن تركيبة مكتب المجلس ومواصلة تركيز هياكل البرلمان، في جلسة حضرها 135 نائبا.

وأفاد راشد الغنوشي بأن مكتب الضبط بالبرلمان كان قد تلقي ثمانية تصاريح لتكوين كتل نيابية وهي كالآتي:
كتلة حركة النهضة : تضمّ 54 عضوا، ويترأسها النائب نور الدين البحيري، نائبه محمد زريق .- الكتلة الديمقراطية : تضمّ 41 عضوا، ويترأسها النائب غازي الشواشي، نائبه عبد الرزاق عويدات. – كتلة حزب قلب تونس : تضمّ 38 عضوا، ويترأسها النائب حاتم المليكي، نائبه أسامة الخليفي.- كتلة ائتلاف الكرامة: تضمّ 21 عضوا، ويترأسها النائب سيف الدين مخلوف، نائبه زياد الهاشمي.
– كتلة الحزب الدستوري الحر: تضمّ 17 عضوا، وتترأسها النائب عبير موسي، نائبها ثامر سعد.- كتلة الاصلاح الوطني: تضمّ 15 عضوا، ويترأسها النائب حسونة الناصفي، نائبه فيصل الطاهري.- كتلة تحيا تونس : تضمّ 14 عضوا، ويترأسها النائب مصطفى بن أحمد، نائبه العياشي الزمال.- كتلة المستقبل : تضمّ 9 أعضاء، ويترأسها النائب عدنان بن ابراهيم، نائبه عصام برقوقي.

ويبلغ عدد النواب المنتمين الى كتل برلمانية وفق هذه التصاريح 209 نائبا من أصل 217 نائبا يشكلون المجلس النيابي الحالي.

وأضاف رئيس البرلمان خلال الجلسة العامة أن تركيبة مكتب مجلس نواب الشعب، حسب حجم كل كتلة نيابية، تكون كالآتي:

– مساعد الرئيس المكلف بالتشريع: النائب زينب براهمي عن حركة النهضة .- مساعد الرئيس المكلف بالعلاقات مع الحكومة ورئاسة الجمهورية: النائب عبد اللطيف العلوي عن كتلة ائتلاف الكرامة .- مساعد الرئيس المكلف بالعلاقات مع السلطة القضائية والهيئات الدستورية: النائب سميرة السايحي عن كتلة الحزب الدستوري الحر. – مساعد الرئيس المكلف بالعلاقات الخارجية: النائب نبيل حجي عن الكتلة الديمقراطية.

– مساعد الرئيس المكلف بالعلاقات مع المواطن ومع المجتمع المدني: النائب أسامة الصغير عن كتلة حركة النهضة .- مساعد الرئيس المكلف بالتونسيين بالخارج:النائب زهير المغزاوي عن الكتلة الديمقراطية.- مساعد الرئيس المكلف بالإعلام والإتصال: النائب نسرين العماري عن كتلة الاصلاح الوطني.

– مساعد الرئيس المكلف بالتصرف العام: النائب مهدي بن غربية عن كتلة حزب تحيا تونس. – مساعد الرئيس المكلف بالرقابة على تنفيذ الميزانية: النائب أسامة الخليفي عن كتلة حزب قلب تونس.
– مساعد الرئيس المكلف بشؤون النواب: النائب سفيان طوبال عن كتلة حزب قلب تونس.

وعلى اثر رفع اشغال الجلسة العامة قرر مكتب البرلمان عقد اجتماع

يذكر أن مكتب مجلس نواب الشعب يتمتع، وفق التنظام الداخلي للبرلمان، بجملة من الصلاحيات وهي إلاشراف على حسن سير مختلف أعمال المجلس ودواليبه واتخاذ إلاجراءات التي يراها مناسبة في الغرض، ولاشراف على شؤون المجلس الإدارية والمالية، فضلا عن إعداد ميزانية المجلس والمصادقىة عليها وإلاشراف
على تنفيذها ومراقبتها
كما يهتم مكتب البرلمان باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتيسير اضطلاع أعضاءه بمهامهم، وبحث الوسائل المتعلقة بتأمين نشاط الكتل، بالإضافة إلى وضع برنامج العمل التشريعي والنيابي عموما خلال المدة النيابية التي يضبطها على ألاّ تقل عن شهر بصفة مسبقة، وإقرارجداول أعمال الجلسات العامة وضبط روزنامة عمل المجلس، ولمشاريع رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية أولوية النظر، فضلا عن تشكيل الوفود التي تمثل البرلمان واختيار رؤسائها إلاّ إذا كان الرئيس أو أحد نائبيه من أعضائها فتكون له الرئاسة.

كما يضطلع المكتب بمهام وضع الهيكل التنظيمي لإدارة المجلس، ومعاينة كافة حالات الشغور بالمجلس وإلاذن بإعلانها أمام الجلسة العامة، ويتخذ المكتب كل قراراته بأغلبية الحاضرين على ألاّ تقل عن الثلث، وعند التساوي يكون صوت الرئيس مرجحا، ويقع نشرها بالموقع الالكتروني للمجلس في أجل ثلاثة أيام. ويكلف الكاتب العام للمجلس بالسهرعلى تعميم قرارات المكتب صلب مختلف المصالح الإدارية وحسن تنفيذها.

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية