Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

حركة “النهضة” تفوز من جديد في انتخابات مدينة باردو التونسية

أسفرت النتائج الأولية للانتخابات الجزئية المعادة ببلدية باردو بالعاصمة تونس، فوز قائمة حركة "النهضة" من جديد وتصدرها الأحزاب والمستقلين، رغم العزوف الواضح عن المشاركة في الاقتراع العام.

وأصدر المكتب التنفيذي لـ"النهضة" بيانا أمس الأحد هنأ عبره "كل الأعضاء الفائزين في الانتخابات الجزئية بالدائرة البلدية بباردو"، وكذا "قائمة الحركة التي تصدرت النتائج وكل مناضليها ومتساكني باردو على تجديد ثقتهم في حركة النهضة"، حسب البيان.

وأكد نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بوعسكر، في تصريح لـ "العربي الجديد" أن نسبة الإقبال الخاصة باقتراع المدنيين للانتخابات البلدية الجزئية بباردو ليوم 14 يوليو/ تموز 2019 بعد غلق مراكز الاقتراع بلغت 11.66 في المائة، موضحا أن عدد المقترعين بلغ 5202 ناخبا في حين يبلغ عدد المسجلين المسموح لهم المشاركة في الانتخابات 44 ألفا و626 ناخبا، من بينهم 272 أمنيا وعسكريا.

وبين بوعسكر أن الهيئة لم تسجل اختلالات جسيمة، وأنها سخرت كل الإمكانيات الضرورية لإنجاح العملية الانتخابية حيث وضعت 82 مكتب اقتراع موزعة على 14 مركز اقتراع محلي، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان رسميا عن النتائج الأولية لهذه الانتخابات الجزئية غدا الثلاثاء، وسيتم فتح باب الطعون قبل الإعلان عن النتائج النهائية الذي سيكون يوم الأربعاء، بحسب الرزنامة الانتخابية.

وأظهرت النتائج الأولية للملاحظين الذين واكبوا عملية الفرز أمس بمركز التجميع الرئيسي بدار الشباب خزندار بباردو فوز قائمة حزب "النهضة"، بما يقارب 8 مقاعد ويليها حزب "البديل التونسي" بـ4 مقاعد، ثم قائمة حزب "تحيا تونس" الذي يتزعمه رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، بـ 3 مقاعد، ثم القائمة المستقلة باردو أولا التي تترأسها زينب بن حسين بـ 3 مقاعد.

كما حصل حزب "آفاق تونس" على 3 مقاعد، وتقهقر حزب "التيار الديمقراطي" إلى مقعدين فقط، في وقت حصل فيه حزب "بني وطني" على مقعدين، وقائمة "كلنا باردو" على مقعدين، وقائمتي "أوفياء باردو" و"شباب باردو" على مقعد وحيد. وتبقى هذه النتائج تقريبية لعملية العد اليدوي في انتظار إفصاح هيئة الانتخابات عن النتائج الرسمية.

ويرى مراقبون أن انتخابات باردو على رمزيتها كشفت تواصل عزوف التونسيين عن الانتخابات وفقدانهم الثقة في الأحزاب والقائمات بسبب أداء البلديات المنتخبة حديثا والتي لم تؤت أكلها. كما أظهرت النتائج الأولية محافظة "النهضة" على صدارتها رغم ما تداولته وكالات سبر الآراء، وسائل الإعلام حول صعود قوى انتخابية وتراجع "النهضة" شعبيا.

كما بينت النتائج محافظة "النهضة" على خزانها الانتخابي رغم العزوف الشديد بمقاطعة أكثر من 88 في المائة من الناخبين للاقتراع، وأظهرت تقهقر أحزاب ومستقلين مقارنة بنتائج 2018.

وتعد باردو مدينة رمزية لدى التونسيين ويمكن اعتمادها كمحرار ومؤشر للانتخابات التشريعية المقبلة من حيث نسب المشاركة وحضور الأحزاب واستعداداتها.

600 384 - حركة "النهضة" تفوز من جديد في انتخابات مدينة باردو التونسية

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية