Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

4 مليار دينار قيمة الديون المتخلدة بذمة الصناديق الاجتماعية لفائدة “الكنام”..

cnss cnrps cnam almasdar tunisie 1 - 4 مليار دينار قيمة الديون المتخلدة بذمة الصناديق الاجتماعية لفائدة “الكنام”..

اكد المدير العام للضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية كمال المدوري اليوم الأربعاء ان الديون المتخلدة بذمة الصندوق الوطني للحيطة والتقاعد والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تجاه “الكنام” تقدر بنحو 4 مليار دينار.

وأشار المدوري في حوار مع وكالة تونس افريقيا للانباء أنه في سنة 2017 تم انجاز قانون يُمكّن صندوق “الكنام” من استخلاص نسبة مساهمة التأمين على المرض مباشرة ودون المرور عبر صندوق الحيطة الاجتماعية. وهذا الإجراء مكّن صندوق “الكنام” من التمتّع باستقلالية مالية في تحصيل موارده من أجهزة الدولة والمؤسسات العمومية.

واضاف المصدر ذاته ان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بقيت الجهة الوحيدة المخوّل لها استخلاص مساهمات التأمين على المرض ثمّ تحويلها إلى صندوق “الكنام” الذي ليس له الآليات لاستخلاص تلك المساهمات بمفرده.

واستدرك المتحدث بالقول انه على الرغم من تحسن نتائج استخلاص ديون الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المتخلدة بذمة القطاع الخاص وتطور نسق تحويلات مستحقات الصندوق الوطني للتأمين على المرض من قبله فان نسبة التحويلات تقدر بين 60 و70 بالمائة من تلك المساهمات باعتبار أنه يخصص الجزء المتبقي لدفع جرايات المتقاعدين وهو ما راكم ديونه تجاه “الكنام”.

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية