Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

“وحوش القصيدة”.. الحجة التراثية في حماية الحيوانات المهدّدة

العام الماضي، أصدر الباحث الكويتي سيد إسماعيل بهبهاني كتاباً بعنوان "وحوش القصيدة"، وهو عمل له عنوان فرعي أيضاً وهو "رسائل في ذكر الحيوانات بالشعر الجاهلي تبياناً لأهمية حمايتها من الانقراض".

ويلقي الكاتب حوله محاضرة في "دار الآثار الإسلامية" في الكويت عند السابعة من مساء الإثنين، 25 من الشهر الجاري، تحت عنوان "الحجة التراثية والثقافية في حماية الحيوانات المهددة كتاب وحوش القصيدة".

تناول المؤلف في كتابه بشكل خاص الحيوانات المهدّدة اليوم بالانقراض ولكنها ذُكرت في الشعر العربي القديم، لا سيما في أشعار الصعاليك، فيتحدّث عن الذئاب والضباع والليث والثعلب وغيرها.

60d5ed0f 28d7 43c4 aa56 8a8e34379595 1 - "وحوش القصيدة".. الحجة التراثية في حماية الحيوانات المهدّدة

تتناول المحاضرة الأهمية الثقافية البيئية للحفاظ وصون الحيوانات المهددة بالانقراض في وقتنا الحالي، وتستعرض الدواعي البيئية والطبيعية لحماية الحيوانات والنباتات في كوكب الأرض.

ويتطرق من خلال العودة إلى تاريخ الأدب العربي إلى قضية معاصرة، وهي الاختلال البيئي الذي يحدثه اختفاء أحد الأنواع الحيوانية أو مجموعات منها، إلى جانب أن هناك مسؤولية ودواعي ثقافية لحماية الحيوانات التي لعبت دوراً ما في ثقافتنا وشعرنا وأدبنا.

بهبهاني حاصل على الماجستير في التاريخ من "جامعة أكسفورد بروكس" في المملكة المتحدة، وركزت أبحاثه حول نشأة الإسلام في البيئة الفكرية والاعتقادية العربية. وكان موضوع رسالته حول ما إذا كان أهل مكّة من معتنقي ديانة كتابية (سماوية) قبيل الإسلام.

وكان المحاضر قد قدّم سابقاً قراءة جديدة من نوعها حول ما كتبه الجاحظ من ملاحظات تستبق جوانب من نظرية التطوّر الحديثة، خاصة في ما يتعلّق بالصراع من أجل البقاء والتكيّف.

600 651 - "وحوش القصيدة".. الحجة التراثية في حماية الحيوانات المهدّدة

قد يعجبك ايضا