Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

واشنطن تأمل في توقيع اتفاق تجاري مع الصين قبل نهاية 2019

قال مستشار الأمن القومي الأميركي، روبرت أوبراين، إنه ما زال من الممكن التوصل إلى اتفاق تجارة أولي مع الصين بنهاية العام، لكنه حذر من أن واشنطن لن "تغض الطرف عما يحدث في هونغ كونغ".
وأكد أوبراين للصحافيين خلال مؤتمر أمني في هاليفاكس أمس السبت، وفقاً لوكالة "رويترز" أنه "نأمل أن ننتهي من اتفاق (مرحلة واحد) بنهاية العام".
وأضاف أنه "في الوقت ذاته، لن نغض الطرف عما يحدث في هونغ كونغ، وعما يحدث في بحر الصين الجنوبي ومناطق أخرى في العالم يثير نشاط الصين فيها قلقنا".
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الجمعة إنه أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ أن سحق المحتجين في هونغ كونغ سيكون له "أثر سلبي هائل" على جهود التوصل إلى اتفاق لإنهاء حرب التجارة المستعرة منذ 16 شهراً.
وأضاف أن اتفاقا للتجارة مع الصين "من المحتمل أن يكون قريبا جدا"، وأنه يقف مع كل من شعب هونغ كونغ والرئيس الصيني وسط احتجاجات واسعة في هونغ كونغ.
من جانبه أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ الجمعة، أن بلاده ترغب بالتوصل إلى اتفاق تجاري مبدئي مع الولايات المتحدة، لكنها "لا تخشى" المواجهة إذا اندلعت أي حرب تجارية.
وقال شي لمسؤولين أميركيين سابقين وغيرهم من كبار الشخصيات الأجنبية في بكين: "كما قلنا مراراً، لا نريد بدء الحرب التجارية لكننا لا نخشى" اندلاعها.
كان وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين صرح في أكتوبر/تشرين الأول أن المفاوضين التجاريين من البلدين يعكفون على الانتهاء من نص اتفاق تجارة مبدئي، ليوقعه الرئيسان الأميركي والصيني في نوفمبر/تشرين الثاني.
لكن خبراء تجاريين ومصادر قريبة من البيت الأبيض قالوا الأسبوع الماضي إن الانتهاء من الاتفاق قد يتأخر للعام المقبل، مع ضغط بكين لإلغاء مزيد من الجمارك المفروضة وتقديم واشنطن مطالب أكثر في المقابل.
(رويترز، العربي الجديد) 600 648 - واشنطن تأمل في توقيع اتفاق تجاري مع الصين قبل نهاية 2019

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية