Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

أردوغان يزور الدوحة لحضور اجتماع “اللجنة الاستراتيجية العليا”

تحتضن الدوحة الاجتماع الخامس للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا، خلال الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى العاصمة القطرية، الأسبوع الجاري، والتي يتوقع أن تشهد توقيع اتفاقيات بين البلدين تشمل التعاون الصناعي والثقافي والصحي والتخطيط المدني والملكية الفكرية، وفقاً لما نقلته وكالة "الأناضول" عن السفير التركي لدى الدوحة فكرت أوزر.
وتأسست اللجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا عام 2014، واستضافت الدوحة دورتها الأولى، في ديسمبر/ كانون الأول من العام التالي. وعقدت اللجنة 4 اجتماعات، مناصفة بين قطر وتركيا، نتج عنها إبرام 45 اتفاقية في مجالات متنوعة.
ولفت السفير التركي، في مقابلة مع "الأناضول"، اليوم السبت، إلى أنّ أنقرة والدوحة "بينهما تنسيق دائم في العديد من الملفات، على رأسها الملف السياسي والوضع في المنطقة، وأنّ البلدين لديهما رؤى متطابقة في العديد من الملفات، على رأسها القضيتان السورية والفلسطينية"، مشيراً إلى أنّ "الأوضاع في المنطقة ساهمت في رفع مستوى التنسيق والتعاون بين البلدين في كافة المجالات الاقتصادية والعسكرية والتجارية والاستثمارية".
ونفى السفير التركي ما أثير حول تراجع الدوحة عن التزاماتها وتعهداتها بدعم الاقتصاد التركي؛ مشيراً إلى أنّ "هناك عدداً من المشاريع الجديدة في تركيا تمولها قطر".
وشدد على متانة العلاقات القطرية التركية، ‏مشيراً إلى أنّ التبادل التجاري يشهد نمواً مطرداً وصل إلى 2.4 مليار دولار نهاية 2018. وبلغت صادرات تركيا إلى قطر ‏‏1.362 مليار دولار، وهذا العام، حتى سبتمبر/أيلول، بلغت 838 مليون دولار، بزيادة ‏‏8.7 % مقارنة بالفترة نفسها عن السنة الماضية، في حين بلغت الصادرات ‏القطرية إلى تركيا 1.53 مليار دولار العام الماضي، ووصلت، حتى سبتمبر/ أيلول الماضي، إلى 209 ملايين دولار.
وحول تواصل الاستثمارات القطرية في تركيا، أكد السفير التركي ‏أنّ القطريين اشتروا 764 عقاراً، خلال العام الماضي، في تركيا، واشتروا خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 332 عقاراً، بزيادة 69% مقارنة بالفترة نفسها من ‏العام الماضي، وتوقع زيادتها 100% وصولا إلى نحو 1500 عقار هذا العام.
وتوقع أن "يرتفع عدد السياح هذا ‏العام بنسبة 30% على الأقل"، مشيراً إلى أنّ الخطوط القطرية تسيّر رحلات إلى ‏ثلاثة مطارات تركية، إلى جانب رحلات شركة "بيغاسوس" والخطوط ‏التركية، مشيراً إلى أنّ عدد السياح القطريين إلى تركيا بلغ 97 ألفاً في 2018، مقارنة بـ46 ألفاً نهاية 2017. 600 634 - أردوغان يزور الدوحة لحضور اجتماع "اللجنة الاستراتيجية العليا"

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية