Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

القصرين : إعطاء إشارة إنطلاق موسم جني الزيتون وسط تقديرات بإنتاج 60 ألف طن من الزيتون في الجهة

olive 7 - القصرين : إعطاء إشارة إنطلاق موسم جني الزيتون وسط تقديرات بإنتاج 60 ألف طن من الزيتون في الجهة

أعطيت اليوم الجمعة إشارة انطلاق موسم جني الزيتون في ولاية القصرين بإحدى الضيعات الفلاحية الخاصة في معتمدية سبيبة تحت إشراف والي الجهة وبحضور ثلة من الإطارات الجهوية والمحلية وعدد من الفلاحين .

وتعدّ صابة هذا العام قياسية مقارنة بالمواسم الفارطة التي تراوحت بين 35 و 15 ألف طن ، وفق رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية في الولاية بشير البوبكري وهي متأتّية من غابات الزياتين المطرية الممتدة على مساحة تقدر ب40 ألف ومن الغابات المرويّة الممتدّة على مساحة 20 ألف طن.

وأكّد البوبكري في تصريح إعلامي اليوم أن العوامل المناخية الملائمة ونزول كميات هامة من الأمطار بالجهة كان لها الأثر الايجابي على الصابة ، مضيفا أنّه تمّ ضبط الاستعدادات اللازمة لإنجاح هذا الموسم وتم تفقد وضعية المعاصر بالجهة البالغ عددها 30 معصرة وظروف التحويل والخزن وكيفيّة التصرف في مادّة المرجين مع تنظيم حملات تحسيسية للفلاحين لتوعيتهم بضرورة إحترام موعد جني الثمار والطرق المثلى لحماية الصابة.

وذكر في سياق متّصل أن غابة الزيتون بولاية القصرين تمتد على مساحة تقدر ب87750 هكتارا بنمطها المروي والمطري وهو ما يمثل 68 بالمائة من مساحة الأشجار المثمرة في الجهة ويبلغ عدد الأصول 6 ملايين و386 ألف أصل ، فيما تقدر نسبة المساحات المنتجة ب78 بالمائة والمساحات الفتية ب21 بالمائة .

ويشار إلى أن الحاجيات الجملية للجهة من اليد العاملة لجني صابة الزيتون تقدر بـــ8300 يوم عمل لمدة 120 يوما فيما تقدر حاجياتها للتحويل بـــــ800 عامل .

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية