Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

سكان البريقة اليمنية بلا مياه منذ أكثر من أسبوعين

يشكو سكان مدينة البريقة بمحافظة عدن جنوبي اليمن، من استمرار انقطاع مشروع المياه الحكومي عن المدينة، منذ أكثر من أسبوعين، في ظل تجاهل السلطات المحلية للأزمة.

وقال المواطن عبد الرحمن ياسين لـ"العربي الجديد"، إنّ "سكان مدينة البريقة محرومون من مياه الشرب منذ أكثر من أسبوعين، ويضطرون، يومياً، إلى قطع مسافات طويلة من أجل جلب المياه الصالح للشرب والاستخدام المنزلي من عدة مناطق"، مشيرا إلى أن أهالي المدينة أطلقوا نداءات للسلطات المحلية ومؤسسة المياه والصرف الصحي في عدن، خلال الأيام الماضية، "بهدف حل المشكلة وإعادة ضخ المياه إلى منازلهم، لكن من دون جدوى".

وفي السياق، ناشد المواطن صالح العوذلي، السلطات المحلية في محافظة عدن والمنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني داخل اليمن بـ"سرعة حل مشكلة انقطاع مشروع المياه الحكومي عن مديرية البريقة".

وقال العوذلي لـ"العربي الجديد": "الناس هنا يعتمدون على المياه المقدمة من الحكومة، وأغلبهم لا يستطيعون شراء المياه عبر الصهاريج المتنقلة، ويضطرون للاستعانة بمياه المساجد أو من بعض فاعلي الخير". يواصل: "معاناتنا تتفاقم يوماً بعد آخر، لا يمكن غسل الملابس وأدوات المطبخ وهذا قد يعرضنا لمخاطر انتشار الأمراض. أوضاعنا المعيشية صعبة جراء الحرب المستمرة منذ نحو خمس سنوات".

بدوره، أكد مصدر في مؤسسة المياه والصرف الصحي في عدن، أن "السبب وراء انقطاع مشروع المياه الحكومي عن مدينة البريقة، يعود إلى تكرار انقطاع التيار الكهربائي الذي يتسبب في توقف المحطة الرئيسية عن ضخ المياه إلى الخزانات الرئيسية التي تمد المنازل".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، أن "المولدات الكهربائية الخاصة بالمحطة الرئيسية للمياه في مدينة البريقة مُعطلة منذ فترة وبحاجة إلى قطع غيار لإعادة تشغيلها واستئناف ضخ المياه إلى منازل المواطنين مجدداً".

وتبلغ مساحة مدينة البريقة نحو 485 كيلومتراً مربعاً، كما أن عدد سكانها أكثر من 60 ألفاً، وفقاً لآخر الإحصاءات الرسمية.

وبحسب خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2019، التي أعدتها الأمم المتحدة في فبراير/ شباط الماضي، فإن إجمالي عدد المواطنين المحتاجين للمياه الصالحة للشرب ومشاريع الصرف الصحي والنظافة الصحية بلغ 17.8 مليون شخص، في جميع أنحاء البلاد، بتكلفة تصل إلى 285 مليون دولار.

600 587 - سكان البريقة اليمنية بلا مياه منذ أكثر من أسبوعين

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية