Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

“بتروناس” الماليزية تقرر عدم المشاركة في اكتتاب أرامكو

كشفت شركة الطاقة الحكومية الماليزية بتروناس اليوم الجمعة، أنها لن تشارك في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية، والذي لم يجتذب حتى الآن سوى طلبات بنحو 73 مليار ريال تعادل فقط 19.47 مليار دولار.
بتروناس قالت لـ"رويترز" اليوم، إنها لن تشارك في الطرح الذي من المتوقع أن يكون أكبر بيع أسهم في العالم، فيما تخطط أرامكو لبيع 1.5 في المائة من الشركة في الطرح، وتتطلع لجمع ما يصل إلى 25.6 مليار دولار ومنح الشركة قيمة سوقية محتملة تتراوح بين 1.6 و1.7 تريليون دولار.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قالت بتروناس إن أرامكو أجرت اتصالات معها للمشاركة في إدراج الشركة السعودية العملاقة.

وأوضحت بتروناس في بيان عبر البريد الإلكتروني، أنها "ترغب في تأكيد أنه بعد الدراسة الواجبة، قررت الشركة عدم المشاركة في تنفيذ الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية".

ولدى بتروناس وأرامكو مشروع مشترك لمجمع للتكرير والبتروكيميائيات بقيمة 27 مليار دولار في جنوب ماليزيا من المقرر أن يبدأ التشغيل التجاري هذا العام، علما أن أرامكو أطلقت عملية البيع في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني بعد مسلسل بدايات كاذبة.
يأتي تصريح بتروناس غداة إعلان مجموعة سامبا المالية السعودية يوم الخميس، أن الطرح العام اجتذب طلبات اكتتاب بنحو 19.47 مليار دولار من المستثمرين من المؤسسات والأفراد.
وأضافت سامبا، أحد مديري العملية، في بيان أُرسل إلى رويترز، أن حوالي 1.8 مليون مكتتب من المستثمرين الأفراد ضخوا أكثر من 14 مليار ريال في الطرح حتى الآن. وبلغت اكتتابات المؤسسات 58.4 مليار ريال لإجمالي 1.82 مليار سهم.
نائبة رئيس مجلس إدارة سامبا كابيتال، رانيا نشار، قالت: "بلغت مستويات اكتتاب الأفراد والمؤسسات في الأيام الخمسة الأولى من الطرح حجما غير مسبوق، مما يُظهر ثقة المستثمرين في أرامكو السعودية. نتوقع زيادات جديدة في مستويات الاكتتاب خلال الفترة المتبقية من الطرح".
وقال مصدر مصرفي لـ"رويترز"، في وقت سابق، إن الطلب على الأسهم في شريحة المؤسسات بالطرح الأولي زاد على المعروض. لكن التقديرات الأولية لا تشير إلى ذلك.

وقال المصدر: "أرسلت البنوك المتلقية أرقامها بنهاية اليوم، تأخر بعضها لأسباب فنية وإدارية، وهذا ما تسبب في اختلاف الأرقام. يظهر دفتر أوامر الاكتتاب علامات جيدة جدا على أن الطلب سيتجاوز المعروض".
ويعتزم ممثلو أرامكو السعودية عقد اجتماعات مع المستثمرين في دبي الأسبوع القادم، حسب ما قالته مصادر لـ"رويترز" في وقت سابق، لما من المتوقع أن تكون أكبر عملية بيع أسهم في العالم. وتقول أرامكو إنه من المتوقع أن تغطي طلبات المستثمرين الأفراد ثلث المبيعات، وإن أمامهم حتى 28 نوفمبر/ تشرين الثاني للمشاركة في الاكتتاب، علماً أن باب تقديم الطلبات مفتوح أمام المؤسسات حتى 4 ديسمبر/ كانون الأول.

600 583 - "بتروناس" الماليزية تقرر عدم المشاركة في اكتتاب أرامكو

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية