Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

“لندن للجاز”.. كلاسيكيات عربية بترتيبات غربية

ضمن "مهرجان لندن للجاز" الذي يقام حالياً في العاصمة البريطانية ويتواصل حتى نهاية الشهر الجاري، تقيم فرقة "حرفوش جاز" المصرية عرضاً تحت عنوان "مشروع الجاز المصري"عند الثامنة من مساء الغد، الجمعة.

تعود فرقة "حرفوش" إلى أغنيات من خمسينيات وستينيات القرن العشرين الشرقية لعبد الحليم حافظ ومحمد عبد الوهاب وفريد ​​الأطرش وسعد عبد الوهاب وشادية، وتقدّمها بصيغة جاز جديدة.

تأسّست الفرقة عام 2015، وتركّز على تقديم الأغاني المصرية والأميركية التي ذاعت في الخمسينيات بترتيبات موسيقية جديدة تقرّبها من الجاز. كما تقدّم الفرقة أحياناً موسيقى الجاز الأميركية والعربية المعاصرة.

أما "مشروع الجاز المصري" فهو تجربة للفرقة في تقديم أغنيات عبد الوهاب وعبد الحليم بعد توضيبها مع الملحنين الأميركيين كول بورتر وجورج غيرشوين وجيروم كيرن، حيث تمّ تقديم المشروع في باريس وبرلين والقاهرة وفيينا وملبورن.

يعدّ المهرجان أكبر تظاهرة سنوية موسيقية للجاز في المدينة، ونجح في تقديم مزيج من فناني الجاز من مختلف أنحاء العالم، من المكرّسين والمواهب الجديدة، وإلى جانب العروض تقدّم أفلام وثائقية حول فنانين وموسيقيين وتاريخ الجاز.

يعرض المهرجان فيلم "رسول الجاز"، ويتناول الوثائقي الكلاسيكي حياة وإرث آرت بلاكي، عازف الدرامز الذي أسّس فرقة "جاز ماسنجزز"، كما تحتفل فرقة "شيكاغو" بمرور خمسين عاماً على تأسيسها بحفل يشارك فيها عازفون من فرق أخرى مشاركة، إضافة إلى حفل يعود إلى مقطوعات لمايلز ديفز.

كما يخصّص "لندن للجاز" حفلاً لمجموعة من عازفات الجاز، تقدّم خلالها موسيقيات شابات نماذج موسيقية قديمة وأخرى جديدة تتجاوز الجاز إلى الفولك والروك، ومن المشاركات لورين سارة هايز، وفيونا روثرفورد، وأونا ماكلون، وجوانا نيكولسون، وكيت يونغ، وإيما لويد.

600 564 - "لندن للجاز".. كلاسيكيات عربية بترتيبات غربية

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية