Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

قفصة: إعتصام عاطلين عن العمل يعطّل نشاط مغاسل إنتاج الفسفاط بالمتلوي ونقله بواسطة الخطّ الحديدي

manif urt gafsa 9 - قفصة: إعتصام عاطلين عن العمل يعطّل نشاط مغاسل إنتاج الفسفاط بالمتلوي ونقله بواسطة الخطّ الحديدي

تنفّذ، منذ يوم الأحد الماضي، مجموعة من العاطلين عن العمل إعتصاما بوحدتين لإنتاج الفسفاط التجاري بمدينة المتلوي من ولاية قفصة، تتبعان شركة فسفاط قفصة، للمطالبة بالتّسريع في النظر في مطالب الانتفاع بالبرنامج الاستثنائي للتشغيل في شركات البيئة والغراسة.

وقال “إسماعيل”، أحد المعتصمين بالمغسلة عدد 4، كبرى مغاسل إنتاج الفسفاط بإقليم شركة فسفاط قفصة بالمتلوي في تصريح لـ”وات”، أنّها ” ليست المرّة الاولى التي يشارك في اعتصام صحبة عائلته وعدد آخر من طالبي الشغل للمطالبة بحقّه في فرصة عمل”، مضيفا أنّ “السلطات تتعهّد في كلّ مرّة بتمكينه من الشغل إلاّ أنّها تخلف وعودها”، حسب قوله.

ويطالب إسماعيل ومعتصمو المغسلة عدد 4 وعدد 2 ، السلطات بالتسريع في الاعلان عن رزنامة واضحة تهمّ نتائج مناظرة البرنامج الاستثنائي لتشغيل 500 عاطل عن العمل في شركات البيئة والغراسة بقفصة، مؤكّدين مواصلة إعتصامهم بالمنشأة التابعة لشركة فسفاط قفصة في حال لم يتحصّلوا على تعهّد واضح من السلطات المعنية تضمن قبولهم في هذا الانتداب.

وقد أدى هذا الاعتصام إلى شلل تامّ لنشاط وحدتي إنتاج الفسفاط التجاري بالمتلوي (المغسلة عدد 4 وعدد 2 )، بالاضافة إلى توقّف نشاط نقل الفسفاط بواسطة خطّ السكة الحديدية نحو صفاقس وقابس، حسب ما أكّدته مصادر بكل من شركة فسفاط قفصة والشركة الوطنية للسكك الحديدية.

وأوضح والي قفصة، منذر العريبي، لـ(وات)، أنه تم في إطار البرنامج الاستثنائي لتشغيل 500 عاطل عن العمل بجهة قفصة بشركات البيئة، ايداع ما لا يقل عن 30 ألف مطلب، للانتفاع به وذلك خلال فترة التسجيل التي إنطلقت في شهر جويلية 2019 لتنتهي في أوت الفارط، مبيّنا أنّ ضبط رزنامة محدّدة للاعلان عن المطالب المقبولة لا يمكن أن يتمّ قبل أن ينهي مكتب للدراسات عمليّة فرز كلّ المطالب.

وأضاف في هذا الصدد، أن مكتب الدراسات المكلّف بالفرز انطلق في هذه العملية، لافتا في المقابل إلى أنّ هناك مساعي واتصالات من قبل السلطات المحلّية والجهوية بالمعتصمين بهدف تبليغهم بمختلف مراحل تنفيذ هذا البرنامج الاستثنائي لتشغيل 500 عاطل عن العمل في شركات البيئة.

من جهته، اعتبر المكلّف بالاعلام بشركة فسفاط قفصة، علي الهوشاتي، قائلا أنّه “من البديهي أن يكون لهذا الاعتصام تداعيات سلبية على مستوى نشاط الشركة في إنتاج الفسفاط التجاري وشحنه نحو حرفائها خاصّة وان المغسلة عدد 4 تعتبر من أهمّ وحدات إنتاج الفسفاط بإقليم المتلوي بطاقة إنتاج تبلغ يوميا 5 آلاف طنّ”، وفق تقديره.

وبيّن من ناحيته، مدير منطقة الجنوب الغربي للشركة الوطنيّة للسكك الحديدية، عاطف الكيلاني، أنّ نقل الفسفاط من معتمدية المتلوي نحو معامل إنتاج الاسمدة الكيميائية بكل من الصخيرة وقابس بواسطة القطارات قد توقّف تماما منذ صبيحة يوم أمس الاثنين بسبب هذه الاعتصامات.

يذكر أن البرنامج الاستثنائي لتشغيل 500 عاطل عن العمل بجهة قفصة بشركات البيئة، يستهدف العاطلين عن العمل بحساب فرد من كلّ عائلة من بين العائلات التي ليس لها مورد رزق قارّ والعائلات من ذوي الاحتياجات الاجتماعية الملحّة والتي لم تظفر بفرصة عمل في برامج الانتدابات السابقة التي أنجزتها شركة فسفاط قفصة أو الشركات المتفرعة عنها وهي شركات البيئة وشركة نقل المواد المنجمية.

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية