Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

أكبر خسارة أسبوعية للذهب في عامين ونصف… وصعود الدولار والأسهم

تتجه أسعار الذهب اليوم الجمعة، إلى تسجيل أكبر خسارة أسبوعية لها في عامين ونصف، تأثراً بأجواء المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، في موازاة ارتفاع لافت للدولار الأميركي ومؤشرات الأسهم.
ويعزز التفاؤل بشأن إبرام اتفاق تجاري الإقبال على المخاطرة، الأمر الذي يحد من الشهية للاستثمار في الذهب.
وبحلول الساعة 5:17 بتوقيت غرينتش، جرى تداول سعر أونصة الذهب في المعاملات الفورية عند 1468.86 دولارا، دون تغيير يُذكر تقريبا، ليتجه صوب تسجيل أكبر انخفاض أسبوعي منذ مايو/ أيار 2017. وصعدت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.2% إلى 1470.1 دولاراً. وفي الجلسة السابقة، تراجعت الأسعار 2% مسجلة أدنى مستوياتها في أكثر من شهر.
وارتفعت أسعار الذهب ما يزيد عن 14% منذ بداية العام الجاري بما يرجع في الأساس إلى الحرب التجارية المستمرة منذ فترة طويلة والتي أثارت مخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي.
الأسهم
في المقابل، ارتفعت الأسهم العالمية وربح مؤشر الدولار، بعدما قال مسؤولون يوم الخميس، إن الولايات المتحدة والصين اتفقتا على إلغاء الرسوم الجمركية المفروضة على سلع إحداهما الأخرى إذا تم التوصل إلى المرحلة الأولى من اتفاق تجاري بين البلدين.
لكن اتفاق المرحلة واحد التجاري يواجه معارضة داخلية شرسة في البيت الأبيض بفعل مخاوف بشأن ما إذا كان إلغاء الرسوم الجمركية سيبدد النفوذ الأميركي في المفاوضات.
في طوكيو، ارتفع المؤشر نيكاي إلى أعلى مستوى في 13 شهرا اليوم الجمعة، بفضل تنامي التفاؤل إزاء الاقتصاد، قبل أن يقلص جزءا من تلك المكاسب بسبب تقارير متضاربة بشأن مدى التقدم المُحرز في المفاوضات التجارية.
وصعد نيكاي 0.26% إلى 23391.87 نقطة، بعد أن زاد إلى 23951.09 نقطة وهو أعلى مستوى منذ العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي. وفي الأسبوع، ربح المؤشر 2.37% مرتفعا للأسبوع الخامس على التوالي، وفقا لبيانات وكالة رويترز.
وتقدم المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.27% إلى 1702.77 نقطة وهو أعلى مستوياته في أكثر من عام، فيما بلغ حجم التداولات 3.12 تريليونات ين (28.6 مليار دولار) بزيادة 47% عن متوسط الأشهر الثلاثة الفائتة.
وارتفعت أسهم شركات صناعة السيارات وصناعة الصلب 1.4%، وصعدت أسهم البنوك 0.9%. كما زاد سهم تويوتا 2.2% لأعلى مستوى في 4 سنوات، بدعم من إعلان الشركة عن خطة شراء أسهم وأرباح فصلية تفوق التوقعات.
وارتفع سهم تيرومو 13.4% إلى مستويات قياسية مرتفعة، بعد أن حققت شركة صناعة المعدات الطبية أقوى أرباح في فترة الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر/ أيلول.
من ناحية أخرى، انخفض سهم شيسيدو 8.3% بعد أن خفضت شركة صناعة مستحضرات التجميل توقعاتها بسبب ضعف المبيعات في كوريا الجنوبية وهونغ كونغ.
سوق العملات
هذا وتمسك الدولار بمكاسبه مقابل الين والفرنك السويسري اليوم الجمعة، في الوقت الذي يشتري فيه المستثمرون الأصول المرتفعة المخاطر بفضل أنباء عن أن الصين والولايات المتحدة اتفقتا على إلغاء رسوم جمركية في إطار اتفاق أولي لم يتم وضع اللمسات النهائية عليه بعد لإنهاء حربهما التجارية.
واستقر الدولار عند 109.26 ينات، قرب أعلى مستوياته في 5 أشهر، ويتجه صوب الارتفاع 1% في الأسبوع. وصعدت العملة الأميركية إلى 0.9949 فرنك سويسري وتمضي على مسار تسجيل مكاسب بنسبة 0.9%.
واستقر مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأميركية مقابل سلة من 6 عملات منافسة، عند 98.136، ليحقق ارتفاعا بنسبة 1% هذا الأسبوع.
كما تلقى اليوان الصيني الدعم من إحراز تقدم في إنهاء الحرب التجارية المستمرة منذ 16 شهرا. وفي السوق الداخلية، جرى تداول اليوان عند 6.9788 للدولار، وتتجه العملة الصينية صوب تسجيل مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي، فيما سيمثل أطول سلسلة مكاسب منذ فبراير/ شباط.
وجرى تداول الجنيه الإسترليني عند 1.2812 قرب أدنى مستوياته منذ 24 أكتوبر/ تشرين الأول. وتتجه العملة البريطانية صوب الانخفاض بنسبة 1% هذا الأسبوع. 600 214 - أكبر خسارة أسبوعية للذهب في عامين ونصف... وصعود الدولار والأسهم

قد يعجبك ايضا