Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

الكاف: تراجع قطيع الابقار وانخفاض ملحوظ في النتاج الحليب

vache lait agriculture 1 - الكاف: تراجع قطيع الابقار وانخفاض ملحوظ في النتاج الحليب

شهد إنتاج الحليب في ولاية الكاف هذه السنة انخفاضا ملحوظا وذلك نتيجة لتراجع القطيع وخاصة منه الابقار الحلوب وفق ما صرّح به اليوم رئيس دائرة الانتاج ااحيواني بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالكاف حسين الرزايقي لمراسل (وات) بالجهة.

وذكر الرزايقي في هذا الشأن أن قطيع الأبقار تراجع خلال هذه السنة الى حدود 25 ألف رأس أو إلى أقل من ذلك مقابل 28 ألف رأس خلال السنة الفارطة وهو ما انعكس سلبا على إنتاج الحليب الذي تراجعت كمياته بدورها الى اقل من 55 ملبون لتر مقابل أكثر من 57 مليون خلال سنة2018.

وأرجع المصدر ذاته هذا التحوّل السلبي في قطيع الأبقار الى ما وصفه بارتفاع كلفة الانتاج وبروز ظاهرة التهريب التي ساهمت حسب تقديره في إهدار قطاع تربية الأبقار في كامل البلاد وإلى تدنّي جودة الحليب المعروض للبيع نتيجة لتزايد الطلب على هذه المادة الحيوية في حياة المواطنين على حد تعبيره.

وأشار الى الصعوبات التي أصبحت تعاني منها بعض التعاضديات ومراكز التجميع للحليب نتيجة قدوم مجمّعين من الجهات الأخرى الى الولاية لنقل الحليب وتصنيعه خارجها ممّا تسبب في انخفاض كميات الحليب بهذه الهياكل المهنية وفي مواردها وأصبح يهدّدها بالأفلاس حسب رأيه.

قد يعجبك ايضا