Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاثنين 4 نوفمبر 2019

actualite magazine electronique 1 - جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاثنين 4 نوفمبر 2019

تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ، اليوم الاثنين ، عددا من الاخبار الوطنية من ابرزها الطالب وجيه ذكار يعتبر ان إيقافه عن الدراسة غير قانوني وسيتسبّب في رسوبه آليا ومدير التخطيط بوزارة التربية يؤكد على ضرورة الاستعداد الجيد لاستقبال العدد الهام من التلاميذ في السنوات ال10 القادمة اضافة الى عمال الحضائر قرّروا الدخول في تحرك احتجاجي وطني يوم 11 نوفمبر الجاري بساحة الحكومة بالقصبة.

وقد اورد موقع اذاعة ” شمس اف ام ” تصريحا لمدير التخطيط بوزارة التربية بوزيد النصيري دعا فيه إلى ضرورة الاستعداد جيدا وإعداد العُدة لاستقبال الأعداد الهامة من التلاميذ في السنوات الـ10 القادمة.
وأكد النصيري في حوار في برنامج “الماتينال” ، أن الحكومة القادمة يجب أن يكون شغلها الشاغل وأولويتها التعليم والمنظومة التربوية، معتبرا أن تونس ستخسر 40 سنة وستعود إلى مستوى سنة 1990 في المجال التربوي في صورة عدم الاستعداد الجيد للعشرية القادمة .
واكد ضيف البرنامج ، على ضرورة إحداث 400 مؤسسة تربوية جديدة لاستقبال العدد الهام من التلاميذ في الـ10 سنوات القادمة ،موضحا أن ميزانية الاستثمار في وزارة التربية يجب أن تتضاعف 4 مرات، ويجب أن تقفز من 200 مليون دينار إلى 800 مليون دينار.

وتطرق نفس الموقع الى مداخلة مدير عام إدارة الجودة في وزارة التجارة كمال بوحديدة في برنامج “شمس معاك ” افاد فيها ، بأن مصالح المراقبة الإقتصادية حجزت 39 طنا من الفواكه الجافة الفاسدة وغير صالحة للاستهلاك ، مشيرا الى انه تم رفع 176 عينة لفواكه جافة و80 عينة لمادة الزقوقو.
وتابع المتحدث ، أن نتائج التحاليل المخبرية لمادة “الزقوقو” أثبتت أن هذه المادة سليمة ولا تحتوي على فطريات مسرطنة ، مؤكدا أن التحاليل المخبرية شملت كل مسالك التوزيع.

وجاء في موقع اذاعة ” موزاييك اف ام ” ان وجيه ذكار الطالب بالسنة الرابعة بكلية الطب في تونس عبر عن تفاجئه من قرار إدارة الكلية طرده لمدة أربعة أشهر وإحالته على مجلس التأديب عوض التفاعل إيجابيا مع انتقاداته في تدوينة بفضاء مغلق ب “الفايسبوك ” لمناقشة مشاكل الكلية منها سوء تكييف المكتبة وانقطاع الانترنت وهي طلبات بسيطة، وفق تعبيره.
واعتبر الطالب في صتريح للاذاعة ، أن قرار إدارة الكلية الذي لم تحترم فيه القانون سينجر عنه رسوبه آليا نظرا لعدم تمكنه من الحضور ببعض التربصات وعدم إمكانية تقدمه بشكاية طعن للمحكمة الإدارية إلا بعد شهرين .
وأضاف أن الحل الوحيد هو التصعيد بإضراب عام وطني في ظل غياب التفاعل الإيجابي والموضوعي من طرف وزارة الصحة أو مجلس إدارة الكلية.

ونشر موقع ” الشارع المغاربي ” نقلا عن جريدة “العرب” اللندنية ان الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي افاد بإنّ الأحزاب الفائزة في الانتخابات التشريعية رفضت المبادرة التي تقدمت بها حركة النهضة الخاصة بتشكيل الحكومة الجديدة، واعتبرتها مناورة سياسية “.
واضاف المغزاوي في حوار مع الصحيفة إن مبادرة حركة النهضة التي طرحتها تحت مسمّى “وثيقة اتفاق ” هي مناورة سياسية تسعى من خلالها إلى إيهام الرأي العام كونها تناقش مع الأحزاب مسألة تشكيل الحكومة على قاعدة برامج واستراتيجيات تخص متطلبات المرحلة الحالية “.
وأكد الامين العام ، أن حزبه يرفض مشاركة النهضة في الحكم على ضوء البنود التي تقدمت بها في اقتراحها باعتبارها لا تحتوي برنامجا محدّدا زمنيا وفق قوله.

وذكر نفس الموقع ، ان عمال الحضائر قرروا الدخول في تحرك احتجاجي وطني يوم 11 نوفمبر الجاري بساحة الحكومة بالقصبة حسب ما اكدته رئيسة جمعية عمال الحضائر بصفاقس شادية الشمتوري .
واوضحت الشمتوري ، أن التحرّك الاحتجاجي يأتي على خلفية ممطالة كل السلط المعنية في تسوية الوضعية المهنية للعمال، مذكّرة بفشل كل الحكومات المتعاقبة في حلحلة ملفهم ممّا عمّق الأزمة على جميع الاصعدة.
واعتبرت ان المعركة اليوم هي معركة افتكاك للحقوق خاصة وان الحكومة الحالية لم تنصف عمّال الحضائر الكادحين والمظلومين ، لافتة إلى ان اغلب المنتمين إلى هذه الفئة يعانون من ظروف اجتماعية قاسية .
ودعت الشمتوري كل النقابيين وكل أطياف المجتمع المدني إلى مساندتهم في مطالبهم المشروعة والمتمثلة أساسا في التعجيل بتسوية ملفاتهم المهنية، مشددة على ان التحرك الاحتجاجي المقرر عفوي وانه ليس بدعوة من اية جهة .

قد يعجبك ايضا