Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

الدوري القطري: تشافي والعربي وإيتو أبرز الراحلين

تشهد الأندية القطرية حركة واسعة من الانتقالات، إذ يسعى كلُّ فريقٍ لتعزيز صفوفه بلاعبين أجانب في سوق الانتقالات الصيفي استعداداً للموسم الجديد.
وكالعادة بدأت الأندية تتأهب للسفر إلى معسكراتها الخارجية، وتُعتبر أوروبا الوجهة المفضلة لمعظم الأندية القطرية وبالتحديد ألمانيا والنمسا وإسبانيا، وتأتي تركيا في المقام الثاني.
وبدأت تتضح معالم خريطة اللاعبين الأجانب وخاصة الراحلين من الدوري القطري ويعتبر الإسباني تشافي هيرنانديز لاعب نادي السد أبرز الراحلين بعد ثلاثة مواسم ناجحة، بعدما اختارت إدارة السد التعاقد مع أسطورة برشلونة الإسباني مدرباً، نتيجة رحيل المدير الفني السابق البرتغالي جوسفالدو فيريرا.
وأبدى تشافي سعادته الكبيرة بتعيينه مديراً فنياً لنادي السد، بعد ارتداء قميص "الزعيم" 4 سنوات بقوله: "أنا متحمس جداً لهذه التجربة الجديدة في مسيرتي، التي أبدأها رسمياً مدرباً للسد، بعدما أنهيت مسيرة لا تنسى كلاعب، أبدأ هذا التحدي الجديد مع الكثير من الحماس، مدركاً أهمية أن أكون على قدر المسؤولية التي منحني إياها النادي، وذلك من خلال الكثير من العمل الجاد والالتزام".
وتسعى إدارة نادي السد للتعاقد مع النجم الجزائري يوسف بلايلي، مهاجم الترجي الرياضي التونسي، بعدما ترددت أنباء عن طلب مواطنه بغداد بونجاح هدّاف دوري نجوم قطر في موسم 2018 /2019 من فريقه التعاقد مع مهاجم "محاربي الصحراء" بسوق الانتقالات الصيفي الحالي، لكن المهمة ستكون صعبة أمام بطل الدوري، نتيجة دخول إدارة العربي على الخط.
وتأتي رغبة إدارة نادي السد بالتعاقد مع بلايلي، بسبب المستويات الفنية الكبيرة التي يقدمها مؤخراً، والتفاهم الكبير الذي أظهره مع بغداد بونجاح، إذ ترغب بوجود الثنائي القوي بـ"الزعيم" بالموسم المقبل، حتى يدخل سباق التنافس على الألقاب، وعلى رأسها بطولة دوري أبطال آسيا.
وتحضّر إدارة نادي السد القطري عرضاً بقيمة خمسة ملايين يورو، للتعاقد مع يوسف بلايلي صاحب الـ27 عاماً، بحسب ما نشره موقع "دي زاد فوت" الجزائري.
وعاد بلايلي لصفوف نادي الترجي بشهر يناير/كانون الثاني بعد تجربة قصيرة مع فريق آنجيه الفرنسي، قبل أن يظهر في 28 مباراة بالموسم الماضي بجميع المسابقات، سجل من خلالها ستة أهداف وصنع عشرة أخرى، في حين يمتلك صاحب الـ27 عاماً عقداً مع الترجي حتى 2020.
من أبرز الراحلين أيضاً المغربي يوسف العربي، الذي وقع عقداً مع نادي أوليمبياكوس اليوناني، ليخسر نادي الدحيل حامل كأس أمير قطر هدافه بعد أن فقد الدولي التونسي يوسف المساكني، الذي يدافع على ألوان نادي أوبين البلجيكي المملوك لأكاديمية "أسباير".
ولعب العربي البالغ من العمر 32 عاماً بصفوف الدحيل في المواسم الثلاثة الماضية وفاز في صفوفه بكأس أمير قطر في مايو/أيار الماضي.
وبدأ النجم المغربي مسيرته في صفوف كان الفرنسي عام 2008 وبقي في صفوفه حتى 2011 ، يوم انتقل إلى الهلال لموسم واحد وبعدها إلى غرناطة الإسباني الذي خاض في صفوفه 130 مباراة وسجل 44 هدفاً قبل أن يتركه عام 2016، فيما خاض يوسف العربي 37 مباراة دولية مع المنتخب المغربي وسجل معه 15 هدفاً.
راحل آخر عن دوري النجوم وهو الكاميروني صامويل إيتو، الذي أخفق مع نادي قطر، وسيتفرغ النجم الكاميروني للعمل كسفير للإرث والمشاريع للترويج لمونديال قطر 2022، بعدما خاض 16 مباراة في المسابقات المحلية سجل فيها ستة أهداف فقط، كما لا يُعرف حتى الآن إذا كان الهولندي ويسلي شنايدر صاحب الـ35 عاماً سيستمر مع الغرافة لموسم آخر أم سيعلن اعتزاله اللعب، بعد أن شارك في صفوف فريقه في 22 مواجهة استطاع تسجيل 15 هدفاً خلالها.
أما نادي الريان فقد ضم لصفوفه الكاميروني فرانك كوم لاعب الترجي صاحب الـ27 عاماً في صفقة انتقال كلفته نحو مليوني يورو، وبعقدٍ يمتد لمدة ثلاث سنوات، بعد أن خاض مع بطل الدوري التونسي 26 مواجهة في البطولات المحلية والقارية سجل فيها 3 أهداف، كما تسعى إدارة الريان لضم كوليبالي لاعب وسط منتخب ساحل العاج ونادي الترجي.
ولم يحسم العربي ملف اللاعبين الأجانب حتى الآن، لكنه احتفظ مبدئياً بلاعبيه الأجانب الثلاثة وهم الإيسلندي أرون غونارسون، والإيراني مرتضى كنجي والألماني لاسوغا. وترجح مصادر صحافية انضمام البلجيكي توماس فيرمايلين لاعب برشلونة السابق البالغ من العمر 33 عاماً.
واقترب نادي الوكرة من التعاقد مع المدافع البرازيلي برونو أوفيني القادم من النصر السعودي، وكان اللاعب قد وصل وخضع للإختبار الطبي. وعلى غير العادة بدت سوق الانتقالات هادئة جداً، وليس هناك أسماء كبيرة.
لوائح اللاعب الأجنبي في قطر
نصّت لوائح الاتحاد القطري على زيادة عدد المحترفين الأجانب في الدوري خمسة لاعبين بداية من الفترة المتبقية من الموسم الحالي.

وقررت اللجنة التنفيذية منح كل نادٍ من أندية الدرجة الأولى في الدوري تسجيل وإشراك لاعب محترف خامس في قائمتها، بشرط واحد، أن يكون حاملاً لجنسية دولة عربية من الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية وقت تسجيله لدى الاتحاد القطري لكرة القدم.
وأشار الاتحاد في بيانه إلى أن قيد اللاعب الخامس سيطبق عليه نفس شروط قيد وتسجيل اللاعب المحترف الأجنبي لدى الاتحاد القطري، وأن يكون ضمن قائمة الـ23 لاعباً الخاصة بكلّ فريق. وجاء قرار الاتحاد القطري بإضافة اللاعب العربي الإضافي مصحوباً بعدد من الشروط، ويمنع على الأندية التعاقد مع حراس مرمى أجانب.

600 182 - الدوري القطري: تشافي والعربي وإيتو أبرز الراحلين

قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!