Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

برميل النفط يخسر أكثر من 3% هذا الأسبوع

خسرت أسعار النفط خلال الأسبوع الجاري أكثر من 3% من قيمتها، بالرغم من صعود البرميل، اليوم الجمعة، مستفيداً من مؤشرات الصناعة الصينية وتقدّم ما في محادثات التجارة.
اليوم، ارتفعت أسعار النفط بفضل مؤشرات على إحراز تقدم في محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين وانتعاش مفاجئ لأنشطة التصنيع في بكين.
وبحلول الساعة 11:53 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل خام القياس العالمي برنت 25 سنتا إلى 59.87 دولارا، لكنه يظل متجها صوب التراجع بنحو 3.4% في الأسبوع. كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 31 سنتا إلى 54.49 دولارا، ما سيُبقي الخام بصدد تكبد خسائر أسبوعية تزيد عن 3.8%، وفقا لبيانات وكالة رويترز.
وأظهر مسح أجرته رويترز أن من المتوقع أن تظل أسعار النفط تتعرض لضغوط في العامين الجاري والقادم. وتوقع استطلاع شمل 51 خبيرا اقتصاديا ومحللا أن يبلغ سعر برنت في المتوسط 64.16 دولارا عام 2019 و62.38 دولارا في العام القادم.
وخلص مسح آخر لرويترز إلى أن إنتاج أعضاء أوبك تعافى في أكتوبر/ تشرين الأول من أدنى مستوى في 8 سنوات، فيما طغى أثر تعاف سريع لإنتاج السعودية من هجمات في سبتمبر/ أيلول على بنيتها التحتية على تراجع في الإكوادور وقيود طوعية بموجب اتفاق عالمي بشأن الإمدادات.
وتراجعت المخاوف بشأن نمو الاقتصاد العالمي وكذلك الطلب على النفط بعدما قال وزير التجارة الأميركي ويلبور روس، اليوم، إن "المرحلة الأولى" من اتفاق تجاري مع الصين تبدو في صورة جيدة ومن المرجح أن يتم توقيعها قرب منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني.
صادرات العراق
في العراق، قالت وزارة النفط في بيان، اليوم، إن صادرات البلاد النفطية انخفضت إلى 3.447 ملايين برميل يوميا في أكتوبر/ تشرين الأول من 3.576 ملايين برميل يوميا في سبتمبر/ أيلول.
وأضافت أن الصادرات من مرافئ البصرة في جنوب البلاد تراجعت إلى 3.34 ملايين برميل يوميا مقارنة مع 3.434 ملايين برميل يوميا.
وقال البيان إن متوسط الشحنات من حقول نفط كركوك بشمال العراق إلى ميناء جيهان التركي بلغ حوالي 83 ألفا و220 برميلا يوميا. وقالت الوزارة إن التسليمات بالشاحنات إلى الأردن كانت عند 10 آلاف برميل يوميا.
وقالت الوزارة إن متوسط أسعار البيع في أكتوبر/ تشرين الأول بلغ 57.153 دولارا، وهو ما تمخض عن إيرادات بحوالى 6.107 مليارات دولار.
ويواصل العراق الإنتاج دون طاقته البالغة حوالي 5 ملايين برميل يوميا بما يتماشى مع اتفاق لخفض الإنتاج مبرم بين أوبك ومنتجين من خارجها مثل روسيا يهدف لدعم الأسعار.
انحسار أرباح إكسون موبيل وشيفرون
انخفضت أرباح إكسون موبيل في الربع الثالث من العام إلى النصف تقريبا، إذ تضررت في الأساس من تراجع أسعار النفط وضعف أنشطتها للكيماويات.
وتراجعت أرباح أكبر شركة أميركية لإنتاج النفط إلى 3.17 مليارات دولار، أي ما يوازي 75 سنتا للسهم، في الربع الثالث، من 6.24 مليارات دولار أو 1.46 دولار للسهم قبل عام.
كما أعلنت شركة شيفرون عن هبوط أكبر من المتوقع في أرباحها للربع الثالث من العام مع تضررها من تراجع أسعار النفط والغاز على الرغم من زيادة في مجمل انتاجها.
وهبط صافي الدخل العائد للشركة 36% إلى 2.58 مليار دولار، أو 1.36 دولار للسهم، في الأشهر الثلاثة المنتهية في الثلاثين من سبتمبر/ أيلول من 4.05 مليارات دولار، أو 2.11 دولار للسهم، في الفترة نفسها من العام الماضي.
600 27 - برميل النفط يخسر أكثر من 3% هذا الأسبوع

قد يعجبك ايضا