Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

أرقامٌ رائعة وحضور باهر… حصاد عربي وفير بأمم أفريقيا

حققت المنتخبات العربية حصاداً وفيراً في الدور الأول من كأس أمم أفريقيا، بضمان 4 بطاقات تأهل للدور ثمن النهائي ومشاركة رائعة لموريتانيا لأول مرة في تاريخها، مع تحقيق مصر والمغرب والجزائر للعلامة الكاملة بتصدر مجموعاتها دون قبول أي هدف، إذ تم لعب 36 مباراة جرت في 6 مجموعات صعد من خلالها 16 منتخباً للدور الثاني.
وضمنت منتخبات مصر والجزائر والمغرب بطاقات التأهل إلى الدور ثمن النهائي عبر حصد 30 نقطة، منها 9 نقاط لمصر ومثلها للمغرب ومثلها للجزائر و3 نقاط لتونس من 3 تعادلات، في حصيلة عربية رائعة نالت إعجاب جل المتابعين لأمم أفريقيا.
وحصد الثلاثي مصر والجزائر والمغرب العلامة الكاملة بين 6 متصدرين من خلال تحقيق أكبر معدل من الانتصارات "3 انتصارات" لكل فريق في الدور الأول، مقابل 3 تعادلات لتونس في المجموعة الخامسة.
وحصل المنتخب الجزائري على لقب أقوى خط هجوم في الدور الأول بفضل المدرب جمال بلماضي وتكتيكه الهجومي وسجلت 6 أهداف، وهى الأعلى تهديفيا فيما تملك الجزائر مع المغرب ومصر حتى الآن لقب الأقوى دفاعياً، إذ لم تهتز شباكها بأي هدف في المباريات الثلاث الأولى.
وخرجت موريتانيا بشرف من الدور الأول بعد أن نالت نقطتين بتعادلين وخسارة وحيدة أمام مالي في اللقاء الأول لها، وسجلت موريتانيا أول أهدافها في البطولة عبر لاعبها الحسن عيد، وظهرت بشكل جيد أمام تونس وأنغولا.
وسيطرت المفاجآت على المجموعات بشكلٍ لافت، بعدما نجح منتخب مدغشقر الحصان الأسود في تصدر المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط وحقق فوزاً تاريخياً على نيجيريا بهدفين دون رد، وكذلك تصدرت مالي قمة المجموعة الخامسة على حساب تونس وحققت بدورها 7 نقاط ولديها انتصاران على موريتانيا 4-1 وأنغولا 1-صفر في الدور الأول بخلاف تعادل مع تونس.
وعلى صعيد الأرقام نجد أن الدور الأول شهد إقامة 36 مباراة؛ انتهت 26 مباراة منها بفوز فريق على حساب آخر مقابل 10 تعادلات، وشهدت تسجيل 68 هدفاً بمعدل تهديفي 1.8 هدف في المباراة الواحدة وهو معدل جيد، كما تصدر 11 لاعباً دفعة واحدة لائحة هدافي البطولة برصيد "هدفين" لكلّ لاعب أغلبهم يتنافسون مع منتخباتهم في الدور ثمن النهائي ويتصدرهم محمد صلاح وساديو ماني نجما مصر والسنغال المحترفان في صفوف ليفربول الإنكليزي، وأدم أوناس نجم الجزائر الواعد المحترف في نابولي الإيطالي، وجوردون أيو مهاجم غانا المخضرم.
ويعد فوز الكونغو الديمقراطية على زيمبابوي بنتيجة 4-0 الفوز الأكبر في الدور الأول، أما أكثر المباريات التي شهدت غزارة تهديفية برصيد 5 أهداف هي مالي وموريتانيا (4-1) وساحل العاج وناميبيا (4-1) وكينيا وتنزانيا (3-2). 600 53 - أرقامٌ رائعة وحضور باهر... حصاد عربي وفير بأمم أفريقيا

قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!