Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

يوم مفتوح للكشف المبكر عن سرطان الثدي بمصحة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالعمران

cancer sein 1 - يوم مفتوح للكشف المبكر عن سرطان الثدي بمصحة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالعمران

أفاد رئيس مصلحة قسم الاشعة بمصحة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالعمران بتونس محسن شرود ان المصحة تستقبل اليوم الثلاثاء خلال تظاهرة اليوم المفتوح للكشف المبكر عن سرطان الثدي 350 امراة من منظوري الصندوق لاجراء فحوصات مجانية في المجال.

وذكر محسن شرود أن الطاقم الطبي المشارك في هذه التظاهرة يعدّ 4 أطباء و10 من الاطار شبه الطبي و3 قابلات مؤكدا أنه تم الاعداد جيدا لهذا اليوم المفتوح من خلال حملات تحسيسية وتوعوية لدفع النساء للمشاركة.

ولفت الى ان هذه التظاهرة تهدف بالخصوص الى التقليص من الاصابة بمرض سرطان الثدي الذي يسجل كل سنة بين 2000 و 2500 حالة جديدة مشددا على ان سرطان الثدي يعد من الامراض الخطيرة التي يجب التحسيس به والتوعية حوله ودفع المواطنين للمشاركة في الحملات التي تقوم بالتشخيص المبكر لكي يسهل معالجة المرض في بداية مراحله.

من جهتها بيّنت رئيسة قسم طب الاشعة بالمصحة ورئيسة الجمعية التونسية لمقاومة الامراض المزمنة ناجية بن موسى، في تصريح لـ(وات) أن مثل هذه الحملات من شأنها أن تساهم في التقليص من الاصابة بسرطان الثدي الى الثلث.

وشددت بن موسى على ان أسباب الاصابات التي لا زالت كبيرة رغم التحسيس والتوعية بضرورة الكشف المبكر تعود أساسا الى الجانب الجيني الوراثي والعادة الشهرية المبكرة والزواج المبكر الى جانب عدم الرضاعة الطبيعية وعامل السمنة وعدم ممارسة الرياضة.

ولفتت الى ان المرأة يمكنها أن تتعرف بطريقة ذاتية على مرض سرطان الثدي من خلال ملاحظتها لوجود تغير في مظهر الثدي الذي يميل الى الاحمرار وتورم وانتفاخ فضلا عن وجود تصلب يابس او طري داخل الثدي ويبقى التشخيص بالاشعة وبالصدى اساسيا لاكتشاف المرض في بدايته.

وتتنزل هذه التظاهرة في اطار فعاليات شهر أكتوبر الوردي وضمن حملة “سليم شاكر الوطنية” للتقصي المبكر لسرطان الثدي وببادرة من المصحة بالاشتراك مع الجمعية التونسية لمقاومة الامراض المزمنة والجمعية التونسية لمكافحة السرطان.

قد يعجبك ايضا