Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

“عرائس الماء” عودة إلى ذاكرة المتوسط

يقع معبد المياه على جبل زغوان الذي يبعد ستين كيلومتراً عن العاصمة التونسية، وقد شيده الرومان منذ القرن الثاني للميلاد لتقديس مياه عين زغوان التي تنبع من الجبل، وتعد من أكبر الينابيع في تونس.

ويعد معبد المياه بزغوان من أشهر المعابد التي بنيت ولها علاقة بالمياه ومن أكبرها، كما أنه من أكثر المعالم التّي حَافظت على صبغتها الأولى منذ نشأتها، حيث أقيم المعبد على الطراز الروماني.

استخدم في إنشاء المعبد حجارة الجبل الذي احتضنه في الأساس، إضافة إلى الرخام المصري واليوناني والإيطالي للزخرفة.

ونُحت على جانبيه عروستا ماء وبحر، وتضم اثنا عشر محراباً، في كل واحد فيها تمثال يجسد واحدة من عرائس الماء، كما بنيت فيه القباب والأقواس وأدراج وحوض تتجمع فيه المياه.

ومنذ أربعة أعوام، تنظم "جمعية أحباء المكتبة والكتاب" في زغوان، بالتعاون مع جهات رسمية مختلفة، تظاهرة "عرائس الماء تكسر الصمت"، بهدف بث الحياة للمعبد الذي أقيم أصلاً احتفاء بالحياة وجمالياتها.

يحاول "عرائس الماء" بناء جسر بين الحاضر وبين التراث الثقافي والتاريخي للمدينة، من خلال توظيف صحن المعبد كموقع تقام فيه الندوات والمحاضرات والأمسيات الموسيقية وغيرها من الفعاليات الثقافية المختلفة في ثيماتها وطبيعتها كل عام.

تنطلق الدورة الرابعة من التظاهرة عند الخامسة من مساء اليوم، وتتواصل لثلاثة أيام ضمن البرنامج الثقافي "تونس مدن الفنون"، وبالتعاون مع مندوبية زغوان ووزارة الثقافة.

الافتتاح سيكون بندوة "الماء ذاكرة المتوسط" التي تتناول التاريخ المشترك وعلاقة ضفتي المتوسط ببعضهما من خلال وسائل النقل البحرية. تقام الندوة بمشاركة "وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية" ويحاضر فيها حاتم بوريال إلى جانب ضيوف من بلدان متوسطية مختلفة لم يعلن عن أسمائهم.

كما تقدم الحكواتية نجوى فتايتي اليوم أيضاً، عرضاً عن الحكاية والماء بعنوان "فداوي"، أما اليوم الثاني من برنامج الفعاليات فيشهد تنظيم أمسية موسيقيى في فضاء المعبد، تفتتح بلوحة راقصة بعنوان "عروس المعبد" تقدمها جواهر بالسودة، كما يشارك في الأمسية الموسيقي للفنان التونسي أيمن لسيق.

تعلن التظاهرة أيضاً عن تكريم الفائز في مسابقة أفضل قصة قصيرة مستوحاة من أسطورة عرائس الماء بزغوان، وتتضمن كذلك معرضاً في "مسلك الفنون التشكيلية" يضم لوحات وفوتوغرافيا وجداريات، ومعرضاً آخر بعنوان "أضواء على التراث الأندلسي".

600 478 - "عرائس الماء" عودة إلى ذاكرة المتوسط

قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!