Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

التفاؤل باتفاق تجاري أميركي – صيني ينعش الأسهم والدولار ويخفض الذهب

انتعش الدولار وأسواق الأسهم بينما تراجع الذهب، اليوم الخميس، بعدما ذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست"، نقلا عن مصادر، أن الولايات المتحدة والصين اتفقتا على هدنة مؤقتة في نزاعهما التجاري قبيل اجتماع رئيسي البلدين، خلال قمة مجموعة العشرين في مطلع الأسبوع المقبل.
الصحيفة أوضحت أن تفاصيل الاتفاق، الذي يعلّق الجولة القادمة من فرض رسوم جمركية أميركية على سلع صينية إضافية قيمتها 300 مليار دولار، تتم صياغتها وستصدر بصيغة بيانات صحافية منسّقة وليس على هيئة بيان مشترك.
في السياق، ارتفعت الأسهم الأوروبية في المعاملات المبكرة، اليوم الخميس، مع تجدد حالة التفاؤل بشأن التجارة، بعدما ذكر تقرير أن الولايات المتحدة والصين توصلتا إلى هدنة مؤقتة في نزاعهما التجاري، قبيل قمة مجموعة العشرين المرتقبة هذا الشهر.
يأتي هذا بعدما قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، يوم الأربعاء، إن من الممكن إبرام اتفاق تجاري مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، مطلع الأسبوع، لكنه أشار إلى استعداده لفرض رسوم جمركية على بقية الواردات الصينية تقريبا إذا استمر الخلاف بين البلدين.
ومن المتوقع أن يجتمع ترامب وشي، يوم السبت، لإجراء حوار قد ينعش المفاوضات المتعثرة بين أكبر اقتصادين في العالم، أو يسفر عن انطلاق حرب تجارية أعمق وأعلى تكلفة تعرقل النمو العالمي وتؤدي إلى اضطراب الأسواق المالية.
وبحلول الساعة 7:04 بتوقيت غرينتش، صعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.16%، في حين سجل المؤشر داكس الألماني شديد التأثر بالتجارة أداء أفضل بارتفاعه 0.53%، وفقاً لبيانات رويترز.
وصعد مؤشر قطاع السيارات 0.9%، وزاد مؤشر قطاع الموارد الأساسية 1.3%، حيث أدى إرجاء فرض الرسوم الجمركية إلى ارتياح بين الشركات الأكثر عرضة للضرر من تباطؤ التجارة العالمية.
وكان سهم "إتش آند إم" هو الرابح الأكبر على المؤشر ستوكس 600 الأوروبي، حيث صعد 9% بعدما أعلنت الشركة السويدية المتخصصة في بيع الأزياء بالتجزئة أن مجموعاتها الصيفية حققت انطلاقة جيدة، وأنها تبيع المزيد من الملابس بسعرها الكامل بدون خصومات.
وسبق ذلك في طوكيو أن أغلق مؤشر نيكاي القياسي الياباني مرتفعا، اليوم الخميس، بدعم من آمال إحراز تقدم في المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، حيث يترقب المستثمرون بحذر ما ستسفر عنه قمة مجموعة العشرين في مطلع الأسبوع المقبل.
نيكاي صعد 1.2% ليغلق عند 21338.17 نقطة، وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.2% ليغلق عند 1553.27 نقطة.
وتحسنت المعنويات إجمالا، حيث ارتفعت الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية وأسهم الشركات ذات الانكشاف الكبير على الصين، قبيل اجتماع بين الرئيسين الأميركي والصيني على هامش قمة مجموعة العشرين في أوساكا.
وأقبل المستثمرون على شراء أسهم شركات صناعة الآلات والسيارات والتكنولوجيا. وارتفع سهم "طوكيو إلكترون" 3%، بينما قفز سهم "تي.دي.كيه كورب" 4.1%، وصعد سهم "دايكن إندستريز" 5.3%، وزاد سهم "سوبارو كورب" 4.5%.
كما حققت الشركات التي تعتمد على الطلب الصيني مكاسب. وارتفع سهم "فانوك كورب" 1.7%، و"ياسكاوا إلكتريك" 4.6%. وقفز سهم "جابان ديسبلاي" 18%، بعدما ذكرت صحيفة "أساهي" أن شركة "آبل" ستضخ 100 مليون دولار في الشركة.
وكانت الأسهم الأميركية أنهت التعاملات متباينة، يوم الأربعاء، حيث أغلق "ستاندرد آند بورز 500" على انخفاض طفيف، بعدما غطت خسائر لقطاع الرعاية الصحية على مكاسب لأسهم التكنولوجيا، بينما يعكف المستثمرون على تحليل رسائل متباينة فيما يتعلق بمحادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين.
وأنهى مؤشر "داو جونز" الصناعي جلسة التداول في بورصة وول ستريت منخفضا 0.04% إلى 26538.45 نقطة، بينما تراجع "ستاندرد آند بورز 500" الأوسع نطاقا 0.12% إلى 2913.78 نقطة، فيما ارتفع "ناسداك" المجمع الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا مرتفعا 0.32% إلى 7909.97 نقاط.
الذهب والعملات
وتراجعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، مع ارتفاع الدولار إلى أعلى مستوى في نحو أسبوع، بينما يترقب المستثمرون تطورات التجارة بين الصين والولايات المتحدة، في وقت لاحق هذا الشهر، في اليابان.
وبحلول الساعة 6:54 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر أونصة الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1402.09 دولار، بعدما فقد أكثر من 1% في الجلسة السابقة. كما تراجعت العقود الأميركية الآجلة 0.6% إلى 1406.3 دولارات.
وارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوى منذ 21 يونيو/حزيران، مع انحسار المخاوف قبيل قمة مجموعة العشرين في اليابان، في ظل آمال بتحقيق تقدم هناك في حل النزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.4% إلى 15.18 دولارا، وتراجع البلاتين 0.4% إلى 811.13 دولارا، ونزل البلاديوم 0.2% إلى 1519.1 دولاراً.600 460 - التفاؤل باتفاق تجاري أميركي - صيني ينعش الأسهم والدولار ويخفض الذهب

قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!