Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

ترامب: أي حرب مع إيران لن تدوم طويلاً

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستكون في موضع قوة في حال اندلعت حرب مع إيران، مشيراً إلى أنها لن ترسل قوات برية للمشاركة في النزاع الذي أكد أنه "لن يطول كثيراً".

وأعرب ترامب، في مقابلة أجرتها معه "بزنس فوكس نيوز"، عن أمله بـ"ألا يحصل ذلك"، مستدركا: "لكننا في وضع قوي للغاية في حال حدوث شيء ما. نحن في وضع قوي للغاية. ولن تطول (الحرب) كثيراً. ولا أتحدث هنا عن إرسال جنود على الأرض".

وبعد تراجعه عن توجيه ضربات عسكرية ضد إيران، أعلن ترامب، الإثنين، حزمة جديدة من العقوبات بحقها، طاولت لأول مرة المرشد علي خامنئي، ووزير الخارجية محمد جواد ظريف، وعدداً من كبار العسكريين، لجأ إليها كبديل عن الرد العسكري على إسقاط طهران طائرة مسيرة أميركية، الخميس الماضي، وكوسيلة لزيادة الضغط على طهران لإجبارها على التفاوض حول الملف النووي.

وأعرب وزير الدفاع الأميركي بالوكالة مارك إسبر، يوم الثلاثاء، عن أمله في "حشد دعم حلف "شمال الأطلسي" خلال الأسبوع الجاري لمساعي الولايات المتحدة لمنع نشوب صراع مع إيران وفتح باب الدبلوماسية".

وتصاعدت التوترات بين واشنطن وطهران، بعدما أعلن الرئيس الأميركي انسحاب بلاده منه، في مايو/ أيار العام الماضي، وسعت منذ ذلك الحين إلى فرض عقوبات اقتصادية قاسية ضد إيران، متهمة إياها بدعم جماعات مسلحة، ومتابعة نشاطها في مجال الصواريخ الباليستية.

في المقابل، قال المرشد الإيراني إن دعوة الولايات المتحدة بلاده للتفاوض مجرد "خدعة".

وفي كلمة أمام منسوبي القضاء بطهران، اليوم الأربعاء، اعتبر خامنئي أن الولايات المتحدة عندما لم تتمكن من الوصول إلى نتيجة باستخدام الضغوط، بدأت في اللجوء إلى وسائل أخرى.

واعتبر خامنئي أن الهدف من الاقتراح الأميركي بالتفاوض مع إيران هو نزع سلاحها، والقضاء على تأثيرها في المنطقة، لكي تصبح مضطرة لتنفيذ كل ما يطلب منها.

وقال إنه في حال تجاوب إيران مع مقترح التفاوض سيتضرر الشعب الإيراني كثيراً، وفي حال لم تتجاوب سيستمر مناخ الدعاية المضادة والضغوط.

600 425 - ترامب: أي حرب مع إيران لن تدوم طويلاً

قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!