Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

بن عروس: يوم تحسيسي حول مرض سرطان الثدي في إطار تظاهرة أكتوبر الوردي

cancer sein 3 - بن عروس: يوم تحسيسي حول مرض سرطان الثدي في إطار تظاهرة أكتوبر الوردي

في إطار تظاهرة أكتوبر الوردي، نظمت لجنة المرأة والاسرة ببلدية بن عروس، اليوم الاثنين، بالتّعاون مع المندوبية الجهوية للطفولة والمرأة والاسرة وكبار السن بالنادي النموذجي للاطفال ببن عروس، يوما تحسيسيا وتوعويا حول مرض سرطان الثدي.

وتولى الدكتور هاشم العيفة، المختص في أمراض النساء والتوليد، تقديم مداخلة حول مرض سرطان الثدي وعلامات ظهوره وآليات التوقي منه حيث قدم من خلال شرح تفصيلي موثق بالصور العلامات التي تؤشر الى إمكانية الإصابة بالمرض ومختلف الحالات التي تم اثباتها للتدليل على وجود هذا المرض بجسم المرأة.

وتطرق العيفة، إلى الاليات التي تمكن من الكشف المبكر عن هذا المرض، بدءا بالفحص الذاتي للمنطقة المصابة وصولا الى الصورة الاشعاعية ومرورا بالفحص الطبي السريري، ثم تطرق في مرحلة لاحقة الى التعاطي العلاجي مع هذا المرض سواء عبر الجراحة او بالأشعة أو من خلال العلاج بالهرمونات او العلاج الموجه.

وقالت لبيبة اللطيف، رئيسة لجنة المرأة والاسرة ببلدية بن عروس، ان هذه التظاهرة التي تندرج في سياق الأنشطة الدورية التي تقوم بها اللجنة وذلك بغاية التثقيف الصحي والاحاطة الاجتماعية بهذه الفئة ولتقصي الامراض غير المنقولة والتي تشهد تطورا كبيرا في كافة ارجاء العالم، خاصة منها مرض سرطان الثدي وعنق الرحم عند النساء، مشيرة إلى أن هذه الأيام التحسيسية ستتواصل لتشمل مختلف جهات الولاية.

ويشار الى انه وبحسب آخر الاحصائيات، فان 100 امرأة في تونس يكتشف يوميا اصابتها بهذا المرض، الذي لا تزال نسبة الإصابة به وحجمها مرتفعة مقارنة بالمعدلات العالمية، حيث يبلغ معدل حجم الورم المكتشف 37 مم في حين تتقلص هذه النسبة حسب المعدل العالمي الى مادون الـ10 مم.

قد يعجبك ايضا