Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

بومبيو يتوجه إلى السعودية والإمارات.. ويجدد دعوة إيران للتفاوض

أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، يوم الأحد، أنه سيتوجه إلى السعودية والإمارات العربية المتحدة لبحث التوتر مع إيران، التي دعاها مجددا إلى التفاوض "من دون شروط مسبقة".

وأبلغ بومبيو الصحافيين قبل صعوده إلى الطائرة: "نحن مستعدون للتفاوض دون شروط مسبقة. هم يعرفون أين يجدوننا".

ومضى يقول: "أنا واثق من أنه في اللحظة التي يكونون فيها مستعدين للتواصل معنا سنكون قادرين على بدء هذه المناقشات".
ويوم أمس، قال بومبيو إن الولايات المتحدة ستكثف الضغط الاقتصادي على إيران إلى أن تتخلى طهران عن العنف وتستجيب للجهود الدبلوماسية الأميركية.

وأوضح في تغريدات عدة نقاط حول خطة بلاده للتعامل مع إيران، أولاها أن الرئيس دونالد ترامب لم يمرر رسالة عبر سلطنة عُمان إلى طهران، يدعوها فيها لإجراء محادثات. وقال بومبيو: "لقد أوضحنا موقفنا بشكل واضح للغاية ونحن على استعداد للتدخل عندما يحين الوقت".

وتابع بومبيو في الشق الثاني من حديثه، أن بلاده تأكدت ومن دون أدنى شك أن إيران أسقطت طائرة أميركية بدون طيار في الأجواء الدولية. كما نفى إجلاء أميركيين من قاعدة عسكرية في العراق.

ولفت بومبيو في تغريدة ثالثة، إلى أن الولايات المتحدة تؤيد السلام والاستقرار في الشرق الأوسط. وأضاف: "إن القرارات التي اتخذناها رداً على هجمات إيران المتهورة كانت لحماية الأميركيين والمصالح الأميركية في جميع أنحاء العالم".

والخميس الماضي، قالت طهران إن القوات الجوية التابعة للحرس الثوري أسقطت طائرة مسيرة من طراز "آر كيو-4 غلوبال هوك"، تابعة للقوات الجوية الأميركية، كانت تحلق فوق ساحل مدينة كوه مبارك، بولاية هرمزغان الإيرانية، المطلة على خليج عمان.

غير أن الجيش الأميركي نفى ما أعلنته طهران، وقال إن الطائرة التي تم إسقاطها بصاروخ إيراني "كانت تحلق في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز، وأنه لا وجود لأية طائرات مسيرة أميركية تعمل في المجال الجوي الإيراني".

وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم في 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت نفطية.
(العربي الجديد، رويترز، الأناضول)

600 305 - بومبيو يتوجه إلى السعودية والإمارات.. ويجدد دعوة إيران للتفاوض

قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!