Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

تونس : جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاربعاء 16 اكتوبر 2019

actualite magazine electronique 9 - تونس : جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاربعاء 16 اكتوبر 2019

تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ، عددا من الاخبار والمواضيع من ابرزها شعارات وحملات تغزو مواقع التواصل الاجتماعي بعد فوز قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية والاعتداء على سائق قطار على مستوى محطة رادس اضافة الى ان بلدان الجوار تتدخّل لإطفاء حرائق لبنان .

وقد افاد موقع اذاعة “موزاييك اف ام” ان حركة قطارات الأحواز الجنوبية والخطوط البعيدة تعطلت اليوم بشكل كلي على مستوى محطة رادس بعد إقدام عدد من المواطنين على غلق السكة ، مضيفا ان المواطنين قاموا بإيقاف حركة القطارات احتجاجا على تأخر القطار يوميا في القدوم في موعده مما يتسبب في تجمع أعداد كبيره من المسافرين بشكل لا يمكن للقاطرات أن تستوعبه.
ومن جهته، أكد المكلف بالإعلام بالشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية حسان ميعادي في تصريح للاذاعة ، تعرض سائق قطار إلى الاعتداء بالعنف وتم تقديم رواية الشركة للحادثة .

وتطرق نفس الموقع ، الى الشعارات التي غزت مواقع التواصل الاجتماعي مباشرة بعد نتائج الانتخابات الرئاسية وفوز قيس سعيد لحث التونسيين على ضرورة الانخراط في حملات النهوض بالواقع التونسي وتحسين صورة البلاد والعمل على اعادة بريقها ليعود الازدهار الاقتصادي على غرار “اخدم ولا شدّ دارك” …” أحنا الماكينة”…” أنا زادة” …” نحبّو بلادنا نظيفة ونحبّوا نعيشو بل?دا”…” تبرّع بألفين لخزينة الدولة” .
واضاف الموقع ، ان هذه الحملات عكست حالة الوعي التي يعيشها شباب تونس ورغبتهم في انطلاقة جديدة لتغيير الوضع والتصدّي لعدّة ظواهر كانوا يتعاملون معها بطريقة سلبية ولامبالاة حيث انطلقت الحملة في البداية بدعوة لمقاطعة الغلاء من خلال صفحة على “الفيسبوك ” بعنوان ” قاطع الغلاء تعيش بلقدا” تجاوز عدد متابعيها المليون منخرط.
واشار في سياق متصل ، الى ان هذه الحملة يبدو أنها دفعت مجموعة أخرى إلى إطلاق عدّة حملات موزاية باتت تلقى تفاعلا تلقائيا من الشباب بصفة خاصّة، على غرار ” استهلك تونسي ” هذا المطلب الذي بقي شعارا لم يطبق على أرض الواقع.

واورد ذات الموقع ، نقلا عن موقع ” الحرة ” ان عددا من بلدان الجوار على غرار الاردن وقبرص واليونان قاموا بارسال طائرات لاخماد النيران والحرائق التي اندلعت في مناطق عديدة في لبنان واسفرت عن 3 قتلى وخسائر مادية فادحة .
واضاف ان الحرائق التي لم تتمكن فرق الدفاع المدني من إخمادها طيلة الليل، قد تركزت في منطقة الشوف وإقليم الخروب جنوب بيروت بشكل خاص، وتوسعت رقعة النيران بفعل سرعة الرياح الساخنة.

وجاء في موقع قناة ” نسمة ” ان حالة من الاحتقان والغضب سادت في صفوف المسافرين اليوم الأربعاء وتحديدا في محطة برشلونة بالعاصمة، وذلك بسبب توقف حركة سير قطارات الضاحية الجنوبية والخطوط البعيدة على مستوى محطة رادس.
واضافت القناة ان المسافرين رفعوا شعار ”ديقاج” في وجه المسؤولين بالمحطة، التابعين للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، حيث يظهر فيديو متداول تجمع المواطنين داخل المحطة، وهم في حالة من الغضب، بسبب تردي خدمات وسائل النقل، وتوقف حركة سير القطارات مما ادى إلى تعطل مصالحهم.

ونشر موقع “راديو ماد ” ان فتاة بحيّ التضامن بالعاصمة، تعرضت إلى التعذيب من طرف والدها بعد أن قام بتقييدها بسلسلة حديدية، واحتجازها داخل غرفة.
واوضحت مندوبة حماية الطفولة بأريانة هادية الطبربي، لدى مداخلتها في برنامج “موجة صباح” ،أن المعطيات الأوّلية تفيد بأن الأب عمد لتقييد ابنته نتيجة فراراها المتكرّر من المنزل ، مضيفا انه تم فصل الفتاة عن عائلتها لحمايتها ، وتم ايداعها بمقرّ لرعاية الطفولة، مع متابعتها نفسيّا إلى حين عرض الملف على قاضي الأسرة بالمحكمة الابتدائية بأريانة.
وأكّدت المتحدثة ، أنه لا مبرّر للعنف مهما كانت المسألة ، وهناك طرق أخرى في التعاطي مع الأبناء من أجل تربيتهم تربية سليمة .

وذكر موقع ” روسيا اليوم ” ان وكالة ” ناسا ” اعلنت عن موعد المهمة التي ستخرج فيها رائدتان تابعتان لها إلى الفضاء المفتوح، لتكون
هذه المهمة هي الأولى من نوعها في التاريخ.
واضاف ، بيان عن الوكالة إن موعد خروج رائدتي الفضاء، كريستينا كوك، وجيسيكا مائير، من المحطة الفضائية الدولية إلى الفضاء المفتوح قد تغير من 21 إلى 17 أكتوبر الجاري ، مشيرا الى ان المهمة التي ستخرج فيها الرائدتان إلى الفضاء المفتوح ستخصص لاستبدال وحدة شحن
وتفريغ البطاريات التابعة لنظام الطاقة الموجود في القسم الأمريكي من المحطة الفضائية الدولية.

قد يعجبك ايضا