Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الثلاثاء 11 جوان 2019

actualite magazine electronique 7 - جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الثلاثاء 11 جوان 2019

تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ، اليوم الثلاثاء ، عددا من الاخبار الوطنية من ابرزها ارتفاع المساحات المحروقة ب402 بالمائة وحافظ قائد السبسي يُوجّه عدل منفّذ لسلمى اللّومي اضافة الى ان الضغط الجبائي المسلط على قطاع العطورات ومواد التجميل في تونس يمثل الأعلى في المنطقة العربية .

وقد نشر موقع اذاعة ” جوهرة اف ام ” الحوار الذي ادلى به النائب عماد الدايمي بخصوص القضية التي رفعها ضده حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد حيث وصفها بأنها موقف “سيسجل في تاريخ تونس” كقضية رفعت ضد تحليل سياسي وسابقة هي الأولى من نوعها.

وأكد الدايمي ، أنه لم يهاجم أبدا الشهيد شكري بلعيد ولم يتهمه بالتواطؤ مع نظام بن علي، وأن الأمر يتعلق بـ”تحليل موضوعي” لقضية سياسية أبرز خلالها حصول ” التحالف الموضوعي” بين النظام السابق وبعض مكونات اليسار ضد بقية فصائل المعارضة في مرحلة معينة.

واضاف المتحدث، إن الصحيفة التي أدلى لها بالحوار اختارت الإثارة عبر وضع عنوان يحيل إلى إساءته للشهيد شكري بلعيد ، والحال أنه لم يتهمه بالتواطؤ مع النظام بل تحدث عن ” تحالف موضوعي” جاء في سياق سياسي معين التقت خلاله الرؤى بين الطرفين ، وفق تعبيره.

وقد افاد نفس الموقع ، إن ” الهايكا ” قد قررت حصر إسناد إجازات إحداث واستغلال القنوات التلفزية والإذاعية الدينية على الإعلام العمومي دون سواه بعد ما لاحظته من استغلال بعض المنابر الإعلامية لبرامج دينية ولآيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية في الدعاية السياسية والإشهار التجاري ، وهوما يهدد بالتسبب في تفكيك المجتمع مثل ما هو الشأن في دول أخرى .

واشار السنوسي ، في تصريح للاذاعة ، إلى أن الهيئة قررت في وقت سابق تقليص مدة الإجازة الخاصة بقناة ” الإنسان” بعد أن لاحظت أن الفقرات الدينية قد طغت على برامجها والحال أن رخصة بثها تنص على كونها قناة تلفزية جامعة.

واورد موقع اذاعة ” شمس اف ام ” تصريحا لرئيس الإدراة الفرعية للعمليات والمتابعة بقاعة العمليات المركزية للحماية المدنية غازي العربي، اكد فيه ارتفاع عدد الحرائق في الفترة الممتدة بين 4 و10 جوان 2019 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وأوضح غازي العربي في برنامج “الماتينال” ، أن حرائق الغابات والمحاصيل والأعشاب الجافة سجلت ارتفاعا ب80 بالمائة حيث بلغت 427 حريقا مقارنة ب236 في 2018.

واشار المتحدث ، الى ان المساحات المحروقة عرفت تطورا في نفس الفترة المذكورة وارتفعت من 123 هكتارا إلى 623 هكتارا أي بزيادة تبلغ 402 بالمائة ، معتبرا ان العامل المناخي وارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة وشدة الرياح تساهم في اندلاع الحرائق وانتشار النيران.

وذكر نفس الموقع ، انه تم اتخاذ كل الإجراءات لتأمين أفضل الظروف لتلاميذ البكالوريا من المكفوفين وفق ما افاد به مدير عام الخدمات المدرسية بوزارة التربية طارق لوصيف .

واضاف في اتصال هاتفي ، في برنامج ” الماتينال ” ، إن 23 تلميذا كفيفا و4 مترشحين بصفة فردية سيجتازون مناظرة البكالوريا التي تنطلق اختباراتها يوم الغد الأربعاء ، مبينا أنه تم منذ أشهر تأمين 100 تلميذ كاتب ووضعهم على ذمة المجتازين للمناظرة ووضع حافلة لنقلهم على ذمتهم.
وتحدث طارق لوصيف ، عن المرافقة النفسية للتلاميذ المكفوفين وتحسين ظروف الإعاشة بالنسبة للمقيمين ، مشددا على أن هذه الفئة لها الأولوية في استعدادات وزارة التربية.

وجاء في موقع ” الشارع المغاربي” ، أن مجموعة حافظ قائد السبسي وجّهت ، عدل منفذ للمديرة السابقة للديوان الرئاسي سلمى اللّومي في النزل الذي تلتئم فيه الندوة الصحفية المشتركة مع حزب حركة مشروع تونس ، وذلك لتنبيه اللومي بانعدام الصفة لتوقيع أية وثيقة باسم نداء تونس وان الممثل القانوني هو الوحيد المخول له ذلك وان هذا الممثل هو رئيس اللجنة المركزية حافظ قائد السبسي .
واشار الى ان احد النزل بالعاصمة تونس سيحتضن اليوم ندوة صحفية لتوقيع اتفاق الاندماج بين نداء تونس شق الحمامات وحزب حركة مشروع تونس وسط تواصل النزاع بين شق نداء تونس الممثل في شخص حافظ قائد السبسي (شق المنستير) وشق سفيان طوبال (شق الحمامات) حول الشرعية القانونية .

واشار موقع اذاعة ” اكسبريس اف ام ” الى ان نتائج الدراسة التي قامت بها الغرفة النقابية الوطنية لصانعي الروائح ومواد التجميل بينت أن الضغط الجبائي الذي يسلط على هذا القطاع عند عملية التوريد ارتفع من 42% سنة 2017 إلى 84،5 % سنة 2018 أي بنسبة 100%،وهو نتيجة الزيادات التي وقع اقرارها في قانون المالية لسنة 2018 والتي رفعت في المعاليم الديوانية من 20 إلى 30% وبالنسبة للأداء على القيمة المضافة وقع الترفيع فيها من 18 إلى 19%.
واضافت حسب الدراسة ان الضغط الجبائي المسلط على هذا القطاع يعتبر الأعلى في كل المنطقة العربية حيث تبلغ نسبته 84% في تونس مقابل 54،7% في الجزائر و23% بالمغرب و23،5% في الأردن وأقل من 10% بتونس.

كما توصلت الدراسة إلى أن قطاع العطورات ومواد التجميل يعاني كذلك من عديد العوائق الأخرى على غرار المراقبة الفنية المسلطة على المنتوجات الموردة وعديد الإجراءات الإدارية التي تساهم في إطالة آجال الحصول على البضاعة وفق ما ورد في ذات الموقع .

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية