انسحاب القروي من الانتخابات الرئاسية..هذا ما ينص عليه القانون الانتخابي..وعادل البرينصي يكشف ويوضح لـ”المصدر”..

2019-10-08T14:48:31+01:00
2019-10-08T22:54:38+01:00
الوطنية
Editorial Department8 أكتوبر 2019
انسحاب القروي من الانتخابات الرئاسية..هذا ما ينص عليه القانون الانتخابي..وعادل البرينصي يكشف ويوضح لـ”المصدر”..


nabil 2 2 - Rassd Tunisia

اكد حاتم المليكي الناطق الرسمي باسم حملة المترشح للرئاسة عن حزب قلب تونس نبيل القروي في تصريح اذاعي اليوم الثلاثاء امكانية انسحاب مرشحهم من الدور الثاني للانتخابات الرئاسية مشيرا الى ان المكتب السياسي والوطني للحزب سيعلن غدا اثر انتهاء اجتماعه القرار الاخير بخصوص انسحاب القروي من عدمه.

وتعليقا على امكانية انسحاب القروي في الدور الثاني اكد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عادل البرينصي في تصريح لـ“المصدر” ان الهيئة لم يتم ابلاغها الى حد هذه اللحظة بانسحاب القروي مؤكدا ان امكانية انسحابه قانونيا غير ممكنة وان الانسحاب او التعويض ينظمه الفصل 49 من القانون الانتخابي والذي لا يجوز الا في حالة وفاة المترشح وفق تعبيره.

وتابع البرينصي ان صورة المترشح نبيل القروي لن تسحب من ورقة الاقتراع.

ويذكر ان الفصل 49 من القانون الانتخابي ينص على انه “في صورة انسحاب أحد المترشحين في الدورة الأولى بعد الإعلان عن أسماء المترشّحين المقبولين نهائيا، أو أحد المترشّحَيْن لدورة الإعادة فإنه لا يعتد بالانسحاب في أي من الدورتين.

إذا توفي أحد المترشحين في الدورة الأولى أو أحد المترشحيْن لدورة الإعادة، يُعاد فتح باب الترشح وتحديد المواعيد الانتخابية من جديد في أجل لا يتجاوز خمسة وأربعين يوما. وفي هذه الحالة، يقع اختزال الآجال الواردة في هذا القانون كما يلي :

• خلافاً لما ورد في الفصل 45، تبت الهيئة في مطالب الترشح في أجل أقصاه يومان.”

خلافاً لما ورد في الفصل 46، يتولى رئيس الدائرة المتعهدة تعيين جلسة مرافعة في أجل أقصاه يومان، وتدلي الجهة المدعى عليها بملحوظاتها الكتابية في أجل أقصاه 24 ساعة قبل جلسة المرافعة.

• خلافاً لما ورد في الفصل 46، تصرّح الدوائر الاستئنافية للمحكمة الإدارية بالحكم في أجل أقصاه يومان من تاريخ جلسة المرافعة.

• خلافاً لما ورد في الفصل 47، يتولى الرئيس الأول تعيين جلسة مرافعة في أجل أقصاه يومان، وتدلي الجهة المدعى عليها بملحوظاتها الكتابية في أجل أقصاه 24 ساعة قبل جلسة المرافعة.

• خلافاً لما ورد في الفصل 47، تصرح الجلسة العامة للمحكمة الإدارية بالحكم في أجل أقصاه يومان من تاريخ جلسة المرافعة.

• خلافاً لما ورد في الفصلين 46 و47، تتولى كتابة المحكمة إعلام الأطراف بالحكم في أجل أقصاه 24 ساعة من تاريخ التصريح به.

• خلافاً لما ورد في الفصل 50، تفتتح الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات الرئاسية قبل يوم الاقتراع بثلاثة عشر يوماً.

وتسري هذه الآجال على الانتخابات المنظمة طبق الفصول 86 و89 و99 من الدستور.”

عاجل/انسحاب نبيل القروي من الرئاسية..وعياض اللومي يكشف..

isie - Rassd Tunisia