Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

تشريعية 2019: نسبة الاقتراع في عدد من الجهات /محيّن/

وات – قبلي: تسجيل نسبة اقبال ب 78ر4 بالمائة في مختلف مراكز الاقتراع

بلغت النسبة الجملية للاقتراع بمختلف المراكز بدائرة قبلي 4 فاصل 78 بالمائة من اجمالي عدد الناخبين الى حدود الساعة العاشرة صباحا، وفق ما ذكره المنسق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات عبد الجبار جديد ل(وات) مشيرا الى قيام 4986 ناخبا وناخبة بعملية التصويت من اجمالي 104182 مسجلين بهذه الدائرة.

واوضح المصدر ذاته ان الاختلاف المسجل بين عدد الناخبين في الانتخابات الرئاسية والبالغ 104271 والانتخابات التشريعية والبالغ 104182 مرده كون باب تحيين التسجيل الذي تم فتحه للناخبين من 10 افريل الى 15 جوان من سنة 2019 يمكن المسجلين الجدد من الانتخاب في الانتخابات الرئاسية والتشريعية اما المسجلين بعد هذا التاريخ عند تمديد فترة التحيين فانه يحق لهم الانتخاب فقط في الانتخابات الرئاسية وهو ما يجعل من 89 ناخبا وناخبة تم تحيين تسجيلهم بدائرة قبلي حينها غير مخولين للادلاء باصواتهم في انتخابات اليوم كما اشار جديد الى انه قد تم تسجيل بعض المخالفات خلال هذا اليوم من قبل الاعوان الذين وضعتهم الهيئة الفرعية ومن قبل رؤساء مراكز الاقتراع الذين يتمتعون بالضابطة العدلية وسيتم النظر في هذه المخالفات من قبل مجلس الهيئة وتكييفها سواء بالحفظ او الاحالة لوكالة الجمهورية حمد

أريانة : 13 بالمائة نسبة الاقبال على التصويت إلى حدود الساعة الحادية عشر صباحا

بلغت نسبة الإقبال على التصويت في الانتخابات التشريعية بالدائرة الانتخابية أريانة 13 بالمائة وذلك الى حدود الساعة الحادية عشر صباحا، وفق ما أفاد به اليوم الأحد المنسق الجهوي للهيئة الفرعية للانتخابات بأريانة رضا القيزاني مراسلة /وات/ بالجهة.
وأضاف القيزاني أن “مراكز الاقتراع بأريانة المدينة سجلت نسبة إقبال ب 15 بالمائة من قبل الناخبين في حين بلغت نسبة الإقبال بسكرة 12 بالمائة ورواد 12 بالمائة وبلغت 11 بالمائة بكل من المنيهلة والتضامن وقلعة الأندلس و13 بالمائة بسيدي ثابت.

نابل1: 5 بالمائة نسبة إقبال الناخبين على الاقتراع إلى حدود الساعة العاشرة

بلغت نسبة إقبال الناخبين على الاقتراع في الدائرة الانتخابية نابل 1 إلى حدود الساعة العاشرة من صباح اليوم الأحد، 5 بالمائة، وفق ما صرح به رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات نابل 1 العروسي بن عبد الله ل(وات)، معربا عن أمله في أن تشهد هذه النسبة تطورا في الساعات القليلة القادمة.
وقال إن عملية الاقتراع انطلقت بصفة عادية وسلسة منذ الساعة الثامنة صباحا بكافة مراكز الاقتراع رغم تسجيل انقطاع التيار الكهربائي بمركز الاقتراع ببرج الصالحي بمعتمدية الهوارية، مؤكدا أن التنسيق جار مع السلط المعنية لحل هذا الإشكال.

قابس: بلوغ نسبة الاقتراع 6.1 بالمائة الى حدود العاشرة صباحا
بلغت النسبة العامة للاقتراع في الانتخابات التشريعية بدائرة قابس الى حدود الساعة العاشرة صباحا 6.
1 بالمائة وفق ما افاد به مصدر مسؤول من قاعة العمليات بالهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بقابس مراسل (وات) بالجهة الذي افاد ان 14410 ناخبا وناخبة قاموا بالإدلاء بأصواتهم منذ انطلاق الاقتراع بمختلف مراكز الاقتراع بالجهة.
وكانت مختلف مراكز الاقتراع بقابس قد سجلت منذ فتح أبوابها أمام الناخبين في الساعة الثامنة صباحا اقبالا ضعيفا للمواطنين وذلك على خلاف ما تمت ملاحظته في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.
وتتنافس في الانتخابات التشريعية بدائرة قابس 32 قائمة انتخابية تتوزع الى 18 قائمة حزبية و8 قائمات مستقلة و6 قائمات ائتلافية فيما يبلغ العدد الجملي للناخبين بهذه الدائرة حوالي 228 الف ناخب وناخبة يتوزعون على 466 مكتب اقتراع ب 165 مركز انتخاب.

قفصة : 6 بالمائة نسبة التصويت في الانتخابات التشريعية بدائرة قفصة إلى حدود الساعة الحادية عشرة صباحا
تتواصل بمختلف مراكز الاقتراع التابعة للدائرة الانتخابية بقفصة منذ الساعة الثامنة من صباح يوم الأحد عمليّة التصويت لانتخاب ممثلي الجهة في البرلمان القادم، لتبلغ نسبة الإقبال على عملية التصويت إلى حدود الساعة الحادية عشرة، 6 بالمائة .
وقال رئيس الهيئة الفرعية المستقلّة للانتخابات بقفصة محمد الشريف في تصريح لـ / وات/ أن عدد النّاخبين الذين أدلوا بأصواتهم للانتخابات التشريعية منذ بدء عملية الاقتراع في حدود الساعة الثامنة وإلى غاية الساعة الحادية عشرة بلغ 13 ألف و 440 ناخبا وناخبة أي بنسبة إقبال على مكاتب الاقتراع تساوي 6 بالمائة.
ووصف محمد الشريف إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع إلى حد الان بالضعيف متوقّعا أن يرتفع نسقه في السّاعات القادمة لافتا إلى أن الناخبين الذين تفوق أعمارهم 45 سنة هم أكثر الشرائح العمرية التي أقبلت إلى حد الآن على مكاتب الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.
وتتنافس بالدائرة الانتخابية بقفصة سبعون قائمة من أجل نيل ثقة الناخبين اليوم الأحد والفوز بأحد مقاعد هذه الدائرة بمجلس نواب الشعب والبالغ عددها سبع مقاعد.
ويبلغ عدد الناخبين المرسّمين بهذه الدائرة 222 ألف و57 ناخب وناخبة موزّعين على 186 مركز إقتراع تضمّ كلّها 469 مكتب تصويت.

صفاقس1 : 96ر3 بالمائة نسبة المشاركة في الانتخابات الى حدود الساعة التاسعة صباحا
بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية بدائرة صفاقس1 التي انطلقت في حدود الساعة الثامنة صباحا بمختلف مراكز الاقتراع التابعة لها، 3,96 بالمائة، وذلك الى حدود الساعة التاسعة صباحا من نهار اليوم الاحد، وفق ما افاد به رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بصفاقس1 محمد الحمامي (وات).
وتشمل دائرة صفاقس1 الانتخابية 282856 مسجلا بالسجل الانتخابي موزعين على 208 مراكز اقتراع و570 مكتب اقتراع بمختلف المعتمديات للادلاء باصواتهم واختيار من سيمثلهم في مجلس نواب الشعب القادم.
ويبلغ عدد عدد القائمات المترشحة لمجلس نواب الشعب المرتقب عن دائرة صفاقس1، 52 قائمة بين حزبية وائتلافية ومستقلة وذلك من اجل التنافس على 7 مقاعد داخل البرلمان.
يشار الى ان دائرة صفاقس1 تضم 8 معتمديات وهي ساقية الزيت وساقية الدائر والحنشة وجبنيانة والعامرة وبئر علي بن خليفة ومنزل شاكر وقرقنة.

جندوبة: 5ر7 بالمائة نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية الى حدود الساعة 11 صباحا
بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية بالدائرة الانتخابية بجندوبة 5ر7 بالمائة إلى حدود الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الأحد، حيث بلغ عدد المقترعين 20619 شخصا من مجموع 273000 ناخب مسجلين لسنة 2019، وفق ما افاد به رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات الياس سلامي (وات).
وحسب ما أفاد به عدد من المراقبين فإن مركز “الجليل” التابع لمعتمدية غار الدماء ومركز “بن بشير” ومركز “العزيمة” سجلوا قبولا فاق العدد الذي تم تسجيله في الانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها في دورها الأول، فيما ظلت بقية المراكز تتسم بقبول “ضعيف”.

سيدي بوزيد: 5ر3 بالمائة نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية الى حدود الساعة العاشرة

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية بالدائرة الانتخابية بسيدي بوزيد الى حدود الساعة العاشرة، 3 فاصل 5 بالمائة، وذلك حسب ما ذكره رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات بوجمعة مشي في تصريح ل(وات).
وقد انطلقت الانتخابات في 322 مراكز الاقتراع (تضم 657 مكتب اقتراع) من المنتظر ان يستقبلوا حوالي 300240 ناخبا قاموا بالتسجيل للمشاركة في هذه المحطة الانتخابية، وذلك بعد ان فتح 28 مركز اقتراع في الساعة العاشرة صباحا (ستغلق عند الساعة الرابعة بعد الزوال)، وهي المراكز التى تم افرادها بتوقيت استثنائي لأسباب لوجستية وطبيعية وبشرية تتعلق اساسا ببطء الوصول اليها وعدم استقرار اغلب سكانها بها وتعرض المسالك الريفية المؤدية اليها الى اضرار.
وقد ترشحت للانتخابات التشريعية بدائرة سيدي بوزيد 73 قائمة انتخابية منها 10 قائمات ائتلافية و41 مستقلة و22 حزبية تتنافس على 8 مقاعد بمجلس نواب الشعب.

نابل: نسبة المشاركة بدائرة نابل 2 في حدود 7 فاصل 37 بالمائة الى حدود العاشرة صباحا

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية بالدائرة الانتخابية نابل 2 الى حدود العاشرة من صباح اليوم الأحد 7 فاصل 37 بالمائة (اكثر من 15 ألف مقترع) وفق ما أفاد به منسق الهيئة الفرعية وليد الستي صحفي (وات).
وعاين صحفي (وات) خلال جولة صباحية بعدد من مراكز الاقتراع بالحمامات وقرنبالية وبوعرقوب من بين 115 مركزا تعدها الدائرة اقبالا ضعيفا مقارنة بالانتخابات الرئاسية حيث غابت طوابير الانتظار و لم تشهد مراكز الاقتراع ازدحاما ولم يسجل كبار السن الذين كانوا الأكثر اقبالا في صباح يوم التصويت حضورهم المعتاد.
وتجدر الاشارة الى أن دائرة نابل 2 تعد قرابة 211 ألف مسجل ترشحت فيها 41 قائمة موزعة على 18 قائمة حزبية و 13 قائمة ائتلافية و10 قائمات مستقلة من أجل الفوز ب6 مقاعد بمجلس نواب الشعب.

صفاقس 2: تسجيل نسبة إقبال عامة على مراكز الاقتراع في حدود 7،9 بالمائة في حدود الساعة العاشرة صباحا

بلغت نسبة الإقبال العامة على مراكز الاقتراع بالدائرة الانتخابية صفاقس 2 بالانتخابات التشريعية لسنة 2019 التي انطلقت صباح اليوم الأحد 7،9 بالمائة وذلك إلى حدود الساعة العاشرة وفق ما أفاد به (وات) رئيس الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات صفاقس 2 أنيس الطريقي.
وتعد هذه النسبة مرتفعة نسبيا مقارنة بنسبة الإقبال المسجلة في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها ليوم 15 سبتمبر الفارط والتي كانت نسبة المشاركة فيها في مستوى 4 بالمائة إلى حدود العاشرة صباحا.
وكانت عملية الاقتراع انطلقت على الساعة الثامنة من صباح اليوم الأحد في ظروف عادية وبتنظيم محكم من أعوان الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات في هذه الدائرة التي تتنافس فيها 45 قائمة على 9 مقاعد بمجلس نواب الشعب.
وعاين صحفي (وات) إقبالا محتشما مع فتح أحد المراكز وهو مركز مدرسة الفلاح بمركز دمق من صفاقس الغربية الذي يعد 4397 ناخبا بما فيها المكتب عدد 1 الذي يرسّم به الكهول وكبار السن وهي فئة اعتادت الإقبال على الانتخاب مع فتح مراكز الاقتراع.
وتتوزع القائمات المتنافسة في هذه الدائرة الانتخابية التي تضم ثماني معتمديات إلى 20 قائمة حزبية و14 قائمة مستقلة و11 قائمة ائتلافية ويبلغ عدد الناخبين فيها 328488 ناخبا يتوزعون بحسب المعتمديات إلى74245 ناخبا في صفاقس المدينة و70109 ناخبا في صفاقس الجنوبية و69311 ناخبا في صفاقس الغربية و32326 ناخبا في طينة و26405 ناخبا في عقارب و23873 ناخبا في الصخيرة و22125 ناخبا في المحرس و10094 ناخبا في الغريبة.

المهدية: تسجيل نسبة مشاركة تعادل 7 بالمائة في حدود الساعة 11 صباحا

بلغت نسبة الإقبال على الاقتراع بالدائرة الانتخابية المهدية، إلى غاية الساعة 11 من صباح اليوم الاحد، ما يقارب 7 بالمائة، أي ما يناهز 17 ألفا و500 مقترع، وفقا لما ذكره رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات قيس القحاز ل(وات).
وأوضح القحاز، أن عملية فتح مراكز ومكاتب الاقتراع “لم تشهد أي تأخير أو إخلال يذكر”، واعتبر نسق المشاركة في الانتخابات التشرعية “مقبول بالنسبة للفترة الصباحية”.
وعاين صحفي (وات) عملية الاقبال على مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية بشير صفر، والذي يعد من أكبر المراكز من حيث عدد المسجلين الذي فاق 4400 ناخب، ولم تتجاوز نسبة المشاركة في هذا المركز 6ر0 بالمائة إلى حدود الساعة 9 صباحا.
يشار إلى أن عدد الناخبين المسجلين بولاية المهدية يناهز 247 ألفا و464 ناخبا موزعين على 195 مركزا و508 مكاتب اقتراع بمختلف مناطق الدائرة الانتخابية.
وتتنافس 48 قائمة انتخاية، منها 23 حزبية و15 مستقلة و10 ائتلافية، للفوز ب8 مقاعد بالبرلمان مخصصة للدائرة الانتخابية بالمهدية التي تضم 3750 ملاحظا وفرتهم الهيئة الفرعية لمراقبة سير العملية الانتخابية.

قد يعجبك ايضا