Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

#نازل_أخذ_حقي: عراقيون يطالبون بدولة مدنية وإنهاء المحاصصة الطائفية

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، خلال الساعات الماضية، تفاعلاً واسعاً مع التظاهرات التي تشهدها بغداد وعدد من مدن جنوب البلاد، حيث رفعت شعارات طالبت بالقضاء على الفساد المالي، وتحسين الأوضاع المعيشية، وإنهاء سيطرة ونفوذ الأحزاب الدينية، والدعوة لدولة مدنية.

وتنوعت آراء العراقيين عبر وسم "#نازل_أخذ_حقي"، وشملت المشاركات توقعات متفاوتة بين اتساع رقعة التظاهرات خلال الساعات المقبلة وخفوتها، بسبب القمع الذي تمارسه قوات الأمن العراقية، إذ بلغ عدد الضحايا أكثر من 300 جريح وقتيلين، وفقاً لدوائر الصحة العراقية، عدا عن اعتقال العشرات.
المدون والناشط وقاص الخالدي قال "في العراق… تظاهرة لا تدعمها الكتل السياسية وتتبرأ منها أحزاب السلطة وتحرض ضدها المليشيات وتقمعها قوات الأمن بالرصاص وقنابل الغاز… هي احتجاجات وطنية شعبية عفوية مساندتها واجب أخلاقي. #نازل_أخذ_حقي".

وقال عمار ساطع: "سيستجيب القدر… إذا الشعبُ يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر!".

عمر الجنابي غرّد: "والله عيب عليكم… حكومة فقدت شرعيتها بضربها للنساء والشيوخ والشباب المطالبين بحقوقهم وبالنسبة لمن ضربهم من قوات أمن: والله لولاكم ما ظلموا".

وفي وسم آخر حول التظاهرات نفسها حمل عنوان "#ساحة_التحرير"، تداول ناشطون صور عراقية بكماء تبيع المناديل قرب "ساحة التحرير"، وقد وزعت ما لديها على الجرحى مجاناً والمختنقين جراء الغاز.

وقال سيف صلاح الهيتي: "عراقية، خرساء، تعيل عائلتها من بيع الكلينكس! عندما شاهدت الدماء تسيل وحالات الاختناق؛ وزعت قوتَ عيالها عليهم! نخوة تجري في الدماء، ومشاركة رغم ضعف الحال! "تبيع إلى العطار ميرة أهلها وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر؟!".

الشاعر العراقي البارز مكي النزال نظم أبيات شعر لبغداد والمتظاهرين: "قلبي على بَغدادَ تَفتَحُ بابَها * لِتَلُمَّ في الحَوشِ العَتيقِ شَبابَها وَتَضُمَّ مَن نَهَضوا بِرايَةِ عِزِّها * مُتَوَثِّبينَ تَعَلَّقوا أَهدابَها مُتَوَحِّدينَ لِيَفتَحوا ميزابَها * وَيُطَهِّروا بِدمائِهِم أَثوابَها #نريد_وطننا".

600 44 - #نازل_أخذ_حقي: عراقيون يطالبون بدولة مدنية وإنهاء المحاصصة الطائفية

قد يعجبك ايضا