بعد اتلاف المشمش في القيروان/وزارة التجارة تكشف وتوضح..

fait 2 1 - بعد اتلاف المشمش في القيروان/وزارة التجارة تكشف وتوضح..

أكدت وزارة التجارة في بلاغ لها اليوم الخميس، انها لم تفرض اي قيود على تسويق المشمش محليا وتصديره وان المعدل السعري لهذه المادة بسوق الجملة بالقيروان ( منطقة انتاج ) وسوق بئر القصعة (بن عروس) سجل ارتفاعا مقارنة بالموسم الفارط وليس هبوطا حادا في الأسعار.

وأوضحت الوزارة ،انها لم تتلق اي طلب لتصدير هذا المنتج من جهة القيروان وان معدل سعر المشمش الذي تم بيعه بسوق الجملة بالقيروان ، خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 19 ماي 2019 تراوح بين 1,5 دينار و 1,8 دينار للكغ وهو معدل يفوق مستوى الموسم الفارط علما وان السوق شهدت تسويق 200 طن واتلاف 2,7 اطنان فقط”.

إقرأ أيضا

ووصل المعدل السعرى على مستوى سوق الجملة ببئر القصعة حاليا 1,430 دينار للكلغ مقابل سعر أقصى بنحو 3 دنانير حين بلغ المعدل السعري للعام الفارط 1400 مليم ما يعني زيادة ايجابية.

وأشارت الوزارة الى أنها منحت ، الى حد الآن، تراخيص لتصدير 1500 طنا من المشمش صدر منها فعليا 700 طنا مقابل 629 طنا خلال نفس الفترة من العام الفارط “مشيرة الى وجود مغالطة بشان معدل التلف الطبيعي لهذه المادة .

ويذكر انه قد راجت امس على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع لفيديو يظهر عملية إتلاف كمية كبيرة من المشمش الذي كان معدا للتصدير إلى ليبيا والجزائر.

وقيل ان الأمر يتعلق بكميات من المشمش الذي تولى منتجون في ولاية القيروان قطفه بكميات كبيرة تحضيرا لتصديره غير أنهم فوجئوا بإلغاء عملية التصدير

قد يعجبك ايضا