Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

احذروا تجاوز السحور

في شوارع العاصمة المصرية القاهرة، ما زال المسحراتي يجوب الأزقة ضارباً طبله، صارخاً بأعلى صوته منادياً على النائمين، مشدداً على ضرورة أن يستيقظوا كي يتناولوا وجبة السحور التي تعينهم على صيام اليوم التالي.
لكنّ الأمر أبعد من ذلك، بحسب طبيبة تركية تؤكد على عدة نصائح من بينها ضرورة تناول وجبة السحور. تقول الطبيبة المختصة في الأمراض الداخلية والقلب، جانان قره تاي، إنّ تناول وجبتين في اليوم هي نصيحة العالم الشهير ابن سينا، الذي قال إنّ ذلك مفيد للصحة بينما "تناول ثلاث وجبات يسبب المرض". تشدد على أنّ الطبيعة الفيزيولوجية لجسم الإنسان مبرمجة لتناول وجبتين من الطعام، وثلاث وجبات في الأكثر في حال كان الإنسان مريضاً، مشيرة إلى أنّ شهر رمضان يتيح الفرصة للصائمين لتناول وجبتين فقط.
وهكذا، تحذر قره تاي من خطر الصيام من دون تناول وجبة السحور: "يمكن في وجبة السحور تناول البيض البلدي المقلي بالزبدة الحيوانية، إلى جانب الزيتون، والفجل، والنباتات الخضراء، كما يمكن شرب حليب من دون سكر، والقهوة". كذلك، يمكن تناول قطعة من الخبز مع الزبدة، والجبنة، واللبن كامل الدسم، والقليل من الجوز، والبندق، والفستق.
تلفت إلى أنّ تناول البروتينات والكربوهيدرات في رمضان يساهم في كبح الشعور بالعطش، داعية إلى الابتعاد عن المأكولات الخالية من السعرات الحرارية، والتي تسفر عن الجوع بسرعة، ولا تبعث الطاقة في الجسم، كما الابتعاد عن المشروبات الغازية الغنية بالسكر.
(العربي الجديد، الأناضول)600 638 - احذروا تجاوز السحور

قد يعجبك ايضا