الأخبار

جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الاربعاء 15 ماي 2019

تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ، اليوم الاربعاء ، عددا من الاخبار الوطنية من ابرزها امكامنية الاعلان قريبا عن تحالف بين مشروع تونس ونداء تونس ولطفي براهم يستعد للاعلان عن الترشح للانتخابات الرئاسية اضافة الى ارتفاع عدد المسجلين الجدد للانتخابات .

وقد افاد موقع اذاعة “جوهرة اف ام” ان عدد المسجلين الجدد من الناخبين بلغ إلى غاية اليوم (الثامنة صباحا) 880 ألف ناخب جديد وفق ما صرح به عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات سفيان العبيدي .
وأضاف المتحدث في برنامج “صباح الورد” ، ان هذا الرقم يتوزع بين 472 ألف من الإناث و404 من الذكور، مذكرا أن اخر أجل للتسجيل يوم 22 ماي 2019.
وأشار إلى أن عملية التسجيل تستهدف 3.4 ملايين ناخب خارج السجل الانتخابي مقابل 5.7 ملايين مسجلين.
وفي ما يتعلق بالتسجيل بالخارج أفاد بأن عدد المسجلين بلغ 12.5 ألف فقط مشيرا إلى امكانية التمديد في التسجيل بالنسبة للخارج.

وجاء في موقع اذاعة “إكسبراس آف آم ” أنّ سيتم خلال هذا الاسبوع الاعلان عن التحالف بين حركتي مشروع تونس ونداء تونس حسب ما صرحت به النائبة بمجلس نوّاب الشّعب عن حركة مشروع تونس خولة بن عائشة .
وأضافت المتحدثة ، أنّ المشاورات تعطّلت مع حركة “تحيا تونس”، مشيرة إلى أنّ الباب يبقى مفتوحا لإلتحاق هذا الحزب بهذا التحالف ، مشيرة الى ان التحالف الجديد يحبذ التحاق حزب “تحيا تونس ” خاصّة بعد الإنتهاء من المؤتمر التأسيسي وتحديد الهياكل .

واضاف نفس الموقع ان رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي قبل بإستقالة الوزيرة مديرة الدّيوان الرّئاسي سلمى اللومي من منصبها، والتي قدّمتها منذ ليلة البارحة.
وأكّدت مصادر للاذاعة أنّ سلمى اللومي ستضطلع بوظيفة أخرى صلب حزب “نداء تونس”، سيتمّ الإعلان عنها في الإبّان، وأنّها ستعمل على تجميع “شقوق” الحزب وجميع القوى الفاعلة إضافة إلى إقناع عدد من الشخصيات الفاعلة في جميع المجالات بالإنضمام إلى حزب نداء تونس.

وفي سياق متصل ، ذكر موقع اذاعة “شمس اف ام” ان سلمى اللومي كشفت في تدوينة لها على “الفايسبوك” أسباب استقالتها من رئاسة الديوان الرئاسي.
واشارت اللومي ، الى إن الوضع الإجتماعي والإقتصادي وخاصة السياسي اليوم يدفعها للاستقالة والتفرغ لهدف مصيري لتونس وهو المساهمة في تجميع العائلة الوسطية التقدمية ووضع حد لتشتتها وانقسامها قبل فوات الأوان.

واورد موقع “الشارع المغاربي” تصريحا للمحامي الحبيب الزمالي عضو هيئة الدفاع عن وزير الداخلية السابق لطفي براهم الذي اكد فيه أن ترشح موكله إلى الانتخابات الرئاسية أمر وارد، مشيرا الى ان لا شىء يمنع موكله من الترشح للانتخابات القادمة .
وأضاف المتحدث ،انه في صورة حسم موكله قراره بشأن الترشح فإنه سيتم الاعلان عن ذلك خلال الايام القليلة القادمة، مشددا على أن لبراهم العديد من الانصار الذين قال إنهم سيساندونه فيصورة اتخاذه مثل هذا القرار.

واشار موقع اذاعة “موزاييك اف ام ” الى انه تمّ تسجيل تراجع في عائدات زيت الزيتون المصدر بنسبة 43 بالمائة من حيث القيمة و40 بالمائة من حيث الكمية.
كما سجّلت بقية الصادرات الغذائية ارتفاعا وأهمها عائدات التمور التى ارتفعت بنسبة 15بالمائة والقوارص بـنسبة 25 بالمائة ومنتجات البحر بنسبة 35 بالمائة، علاوة على تحسن قيمة صادرات الخضر الطازجة بنسبة 25 بالمائة والغلال بنسبة 45 بالمائة.

مقالات ذات صلة

error: Content is protected !!
إغلاق