#محسنة_توفيق: بهية عارضت السيسي ودفعت الثمن

تصدر وسم #محسنة_توفيق قائمة الأكثر تداولاً المصري، عقب وفاة الفنانة عن عمر ناهز 80 عاماً. وتداول ناشطون صورًا لها أثناء مشاركتها في ثورة يناير، وربطوا بين مواقفها السياسية وتجاهل النظام وتهميشه لها في الفترة الأخيرة، وعقدوا مقارنة بينها وبين آخرين ساروا في سياق السلطة.
وغردت سوزان يوسف: "‏ترحموا على محسنة توفيق فقد كانت رافضة لكل أشكال الظلم وتسبب ذلك في اعتقالها وأيضا جلوسها في المنزل بدون عمل ثم رحلت في صمت".
ورثاها الشاعر تميم البرغوثي: "محسنة توفيق: أراها واقفة إلى جانب أمي يدها على جبيني تقيس حرارتي في مرض مفاجئ وأنا طفل في الثانية عشرة، وأراها واقفة مع الملايين في مظاهرات جمعة الغضب في ٢٨ يناير ٢٠١١ ويدها على عكازها، تقع وتقف ثانية ولا تعود للوراء. وبين الوقفتين آلاف الأغاني التي تحمل عن أكتافنا ليل القاهرة الثقيل".
وقص أحمد عبد الفتاح قصته: "٦ إبريل ٢٠٠٩ اتقبض عليا وأنا بصور في ميدان التحرير واتضربت واتكسرت كاميرتي وأنا وسط كل ده طلعت لي واحدة شكلها مكنش غريب عليا جابت لي مية ووقفت معايا وقعدت تقول لي كله هيبقى كويس وبعد كده خدت بالي إن الست دي هي محسنة توفيق، ألف رحمة عليك يا ست الكل ويصبر أهلك وحبايبك".
وقارن نائل شمس: "‏رحلت الفنانة المناضلة الصادقة تاركة خلفها أنصاف وأرباع الفنانين، خدام أي سلطة، الآكلين على كل الموائد. ألف رحمة ونور على محسنة توفيق".
ووصفها أسامة غريب: "‏وفاة الفنانة #محسنة_توفيق.. الله يرحمها من الفنانين اللي كانوا ميعرفوش النفاق والتلون".
وغرد صاحب حساب "سي عبد الفتاح كولمبس": "‏الفنان موقف، يا ياخد صف السلطة ويعيش في ظلها وياكل عيش أو ياخد صف الشعب ويعادي السلطة في عز قوتها ويتحمل تبعات هذا الأمر .. أو يعمرو دياب ويمسك العصاية من النص! محسنة توفيق اختارت تقف مع الشعب في عز قوة مبارك".
ونعاها عاطف الإسكندراني: "‏‎#محسنة_توفيق الله يرحمك رحمة واسعة صاحبة الموقف الثابت سياسيا". وكتبت ريحانة: "‏وماتت ‎#محسنة_توفيق.. عزلها أنور السادات عن التمثيل، وقفت ضده وضد كامب ديفيد وخرجت ضد ‎#مبارك مع الملايين بجمعة الغضب 28يناير2011 ويدها على عكازها، ثم ضد ‎#السيسي ورفضت أن تكون مثل كل الممثلين لاعقي البيادة.. فاحصروها ومنعوا العمل معها، رحمة الله على روحك الطاهرة محسنة".
ودعا لها محمد العباسي: "‏‎#محسنة_توفيق.. صرختها المدوية للحرية والعدل والكرامة ما زال صداها ينطلق في نفوسنا ويلهمنا في زمن ندر فيه الحق وأعطاها مكانة مميزة في قلوبنا.. اللهم اغفر لها وارحمها وأسكنها فسيح جناتك".
600 306 - #محسنة_توفيق: بهية عارضت السيسي ودفعت الثمن

قد يعجبك ايضا