سليماني: الاستخبارات أوصت ترامب بعدم خوض مواجهة عسكرية مع إيران

في وقت يتزايد فيه الحديث في الأوساط الغربية والإقليمية عن احتمال وقوع مواجهة عسكرية بين إيران والولايات المتحدة، وخصوصاً بعد القرارات التصعيدية للأخيرة، استبعد قائد "فيلق القدس" ضمن الحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، قيام واشنطن بشن حرب على بلاده.

وفي مقطع فيديو، نشرته وكالات إيرانية مساء اليوم السبت، تطرق سليماني إلى احتمالات المواجهة العسكرية الأميركية مع إيران، متسائلاً "ماذا يقول العدو نفسه؟ انظروا ماذا قالت سي آي إيه لترامب (الرئيس الأميركي، دونالد ترامب)؟ هؤلاء هم من ضمن المتطرفين"، لافتاً إلى أنهم "قالوا لترامب إنه لا ينبغي وقوع مواجهة عسكرية مع إيران ولو في نقطة واحدة".
وذكر سليماني ذلك في سياق قوله إن "البعض يرون أن أميركا ليست بصدد خوض مواجهة عسكرية معنا، وحال قررت ذلك ستكون حرباً محدودة، أي يضربون نقطة"، وفقاً لوكالة "إيسنا" الإيرانية.
واتهم قائد "فيلق القدس" البعض من دون أن يسميهم بالحديث نيابة عن "العدو"، قائلاً "إننا أحياناً نتحدث على لسان العدو من دون أن نعرف واقعه، فنبالغ في قدراته".
وشدد سليماني في الفيديو على أن ما يقوله "ليس تحليلاً وإنما معلومات"، مضيفاً أن "العدو يرى أنه لا ينبغي أن يقدم على أي خطوة عسكرية لأنها في هذه الظروف يمكن أن يؤدي إلى حرب لا نهاية لها وتعرّض مصالحها للخطر".
وفي السياق، استبعد المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، يوم الخميس الماضي، في تصريحات له، احتمال الحرب على بلاده، قائلاً إن "العدو" اتخذ وضعية الحرب تجاه إيران في المجالات الاقتصادية والعسكرية والإعلامية، "لكن على الصعيد العسكري يبدو أنه لم يتخذ وضعية الحرب".
وكان خامنئي قد استبعد وقوع الحرب تماماً، خلال حديث له في شهر أغسطس/ آب عام 2018، قائلاً إن "حربا لن تحدث".
وبدوره، قال الخبير الإيراني المقرب من مراكز صنع القرار الإيراني، سعد الله زارعي، اليوم السبت، لوكالة "تسنيم" الإيرانية، إن "السلطات الأميركية بعثت برسالة رسمية إلى السلطات الإيرانية العليا في الآونة الأخيرة، أكدت فيها أن أميركا لا تنوي خوض مواجهة عسكرية مع إيران".

إقرأ أيضا

وفي تعليقه على تصريحات القادة العسكريين الإيرانيين حول ضرورة التأهب عسكريا لمواجهة التهديدات، أكد زارعي أنه "من الطبيعي أن تتحدث القوات العسكرية الإيرانية من الجيش والحرس عن أنها على استعداد عسكري لمواجهة التهديدات، لأن طبيعة عملها تقتضي ذلك".
وأضاف أنه "لا يوجد أي مؤشر على أن أميركا تريد شن حرب على إيران"، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن "ثمة أدلة تؤكد أن واشنطن تتجنب مواجهة عسكرية مع إيران، مركزة على الحروب الاقتصادية والسياسية والإعلامية".

600 149 - سليماني: الاستخبارات أوصت ترامب بعدم خوض مواجهة عسكرية مع إيران

قد يعجبك ايضا