Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

تونس : جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الجمعة 13 سبتمبر 2019

actualite magazine electronique 5 - تونس : جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الجمعة 13 سبتمبر 2019

تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ، اليوم الجمعة ، عددا من الاخبار الوطنية من ابرزها بارونات التهريب” أمام القضاء وانطلاق تصويت الناخبين في الخارج للانتخابات الرئاسية السابقة لاوانها اضافة الى النائب الصحبي بن فرج يدعو جلول ومرزوق وجمعة واللومي للانسحاب لصالح الزبيدي .

وقد افاد موقع اذاعة “جوهرة اف ام ” ان عملية التصويت بمختلف بلدان العالم تنطلق اليوم الجمعة حيث سيتواصل توافد الناخبين التونسيين المتواجدين خارج تونس في 44 بلدا إلى غاية يوم الأحد ويغلق آخر مكتب تصويت في مدينة “سان فرانسيسكو الأمريكية “يوم 16 سبتمبر الجاري .

واضاف الموقع ، ان هؤلاء سيصوتون طيلة ايام 13 و14 و15 سبتمبر الجاري من الثامنة صباحا الى السادسة مساء بالتوقيت المحلي للبلد المعني ، في القنصليات والبعثات الدبلوماسية ومراكز هيئة الانتخابات في الخارج لاختيار رئيس الجمهورية القادم للسنوات الخمس المقبلة من ضمن 26 مرشحا .

وفي سياق متصل ، نشر موقع “راديو ماد “مداخلة لعضو الهيئة المستقلة للانتخابات ، فاروق بو عسكر، في برنامج “موجة صباح” ، قدم من خلالها معطيات عن انطلاق عملية الاقتراع في الخارج للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها ، مؤكدا أن عملية التصويت مازالت في بدايتها وفي الساعات الأولى .

وأفاد بوعسكر ، أنه تم ليلة أمس على الساعة الحادية عشر ليلا فتح أول مكتب اقتراع بمدينة سيدني الاسترالية وتم بث مقطع فيديو مباشر لأول ناخب قام بعملية الاقتراع ، مؤكدا وجود 310 مركز اقتراع يفتحون تباعًا في قارات أستراليا ، أوروبا وأمريكا .

وأشار على امواج الاذاعة ، إلى أن هيئة الانتخابات جهّزت 390 مكتب اقتراع موزعين في 49 دولة مستعدين لاستقبال 387 ألف ناخب مسجل حول العالم موجودين في فرنسا ، ألمانيا وإيطاليا وبعض دول العالم العربي .

وجاء في موقع اذاعة “موزاييك اف ام ” ان فترة الصمت الإنتخابي بالنسبة إلى الإنتخابات الرئاسية، توافق يوم غد السبت 14 سبتمبر 2019 بداية من منتصف الليلة وتمتد إلى حد غلق آخر مكتب إقتراع، وتحجر جميع أشكال الدعاية خلال فترة الصمت الإنتخابي.

واشار الموقع ، الى انه يمنع خلال الحملة الانتخابية أوخلال فترة الصمت الانتخابي، بث ونشر نتائج سبر الآراء التي لها صلة مباشرة أوغير مباشرة بالانتخابات، والدراسات والتعاليق الصحفية المتعلقة بها عبر مختلف وسائل الإعلام .

وينص القانون الإنتخابي، على أن كل مخالفة لقواعد الصمت الإنتخابي، تترتب عنها خطية مالية قدرها من 3 آلاف دينار إلى 20 ألف دينار.
71
واورد موقع ” الشارع المغاربي ” تدوينة كتبها النائب عن ” حزب تحيا تونس ” الصحبي بن فرج دعا فيها عددا من المترشحين للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها والمقررة ليوم بعد غد الاحد 15 سبتمبر 2019 للانسحاب لفائدة المترشح المستقل عبد الكريم الزبيدي.

واضاف نفس الموقع ، ان المكتب السياسي لحزب البديل التونسي رفض بالاجماع خلال اجتماع عقده الخميس ، مقترح انسحاب مرشحه مهدي جمعة من السباق الرئاسي وذلك قبل يوم من اختتام الحملة الانتخابية للرئاسية السابقة لاوانها .

وكشف مصدر من الحزب ، ان مهدي جمعة اعلن استعداده للانسحاب من السباق ان كانت في ذلك مصلحة وطنية ، مبرزا ان المكتب رفضا ذلك رفضا قاطعا وان الحجج التي قدمت خلال النقاشات تركز على ان الحزب حامل ل ” مشروع حكم متكامل ” وانه لا يمكن ان ” يقرر مرشحه الانسحاب وهو الذي ترشح لتقديم مشروع وليس لخدمة طموحات شخصية “.

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية