مهرجانات الصيف العربية: لائحة الانتظار

مع الاستعداد لدخول شهر رمضان، يبدأ الناس بمتابعة عالم الفن عن طريق شاشة التلفزيون. ولكن، رغم ازدهار الدراما بشكل أساسي خلال شهر رمضان، إلا أنَّ ثمة فعاليات غنائية ومهرجانات لا تزال في مرحلة الإعداد، ولو أنّ بعض هذه الفعاليات، في لبنان والمغرب العربي، بدأت تكشف عن المشاركين فيها.
بالطّبع، يستغلُّ بعض المتعهّدين الهدوء، اليوم، لاستكمال برامج المهرجانات في أكثر من عاصمة عربية. المغرب أجل تاريخ مهرجان "موازين" إلى 21 يونيو/ حزيران المقبل مع أول أيام فصل الصيف. وسيوجد في المهرجان أربعة فنانين معروفين على الصعيد العالمي هم: روساليا والكولومبي جي مالفين، والمغربي الفرنسي لاغتيست، والـ"دي دجي" الفرنسي دافيد غيتا. أمّا كارول جي ومالوما فسيحيون سهرات نهاية الأسبوع الختامية في يومي 28 و29 يونيو/ حزيران المقبل. وعُلم أن الفنانة اللبنانية إليسا ستشارك هذه السنة في المهرجان، من دون معرفة باقي أسماء المغنين العرب.
يشار إلى أن مهرجان "موازين – إيقاعات العالم" بات يصنف ثاني أكبر حدث موسيقى في العالم مع كل دورة. ويصل جمهور "موازين" إلى أكثر من 2.5 مليون شخص على مدار 9 أيام من الحفلات الموسيقية، و6 منصّات موزعة على مدينتي الرباط وسلا.
في تونس، الاستعدادات لا تزال قيد التحضير بين مسؤولي مهرجان قرطاج الدولي في دورته الـ 55. لكن، تُسرَّب بين وقت وآخر مجموعة من الأسماء المشاركة. ومنها، الموسيقي زياد الرحباني ونجوى كرم وراغب علامة وشيرين عبد الوهاب وناصيف زيتون وإليسا. ولم يُعرف ما إذا كانت اللجنة التي يترأسها مختار الرصاع ستضيف أصواتاً تونسية أو مغربية، وحتى خليجية، على خريطة البرنامج الذي لا يزال قابلاً للتغيير.
وفي السنوات الأخيرة، عانت هذه المهرجانات، فعلاً، بفعل الأوضاع العربية، وحالة الحرب في العديد من الدول العربية والصعوبات المالية وقلة حضور. من جهة أخرى، حتى اليوم، لم تخرج اللائحة النهائية لفعاليات مهرجان "جرش" في الأردن. ولو أن التحضيرات والمعلومات تُبشر بتقديم مهرجان جيد على صعيد الاختيارات الفنية. لكن لا تفاصيل دقيقة حول المشاركين حتى الآن.
في لبنان، الصورة لا تختلف. والانتظار حتى بداية الصيف ضروري، وزارتا السياحة والثقافة اللبنانيتان تدعمان هذه المهرجانات بشكل "معنوي" فقط. إذْ يؤكد وزير السياحة اللبناني، أواديس كيدانيان، أنه ليس باستطاعة وزارته تخصيص دعم مالي لهذه الفعاليات. لكن الوزارة تضع شروطًا تخفيفية (مُساعدة) أمام المتعهدين، بغية تنشيط موسم السياحة والاصطياف. في الجعبة أسماء كثيرة ضمن اللائحة الخاصة بمهرجانات لبنان كـ "أعياد بيروت – واجهة بيروت البحرية" السنوي في عامه الثامن.
أبرز المشاركين هذه السنة في مهرجانات واجهة بيروت البحرية هي فرقة Star 80 الفرنسية التي ستقفُ لليلة واحدة على المنصة للغناء والرقص. أما الليلة الختامية للمهرجان، فهي خاصة بالشباب، مع فرقة Beirut Summer Shakedown، وهم مجموعة من أبرز صانعي الموسيقى الإلكترونية. إضافة إلى ليلة للموسيقي اليوناني الشهير ياني. وفي تموز/ يوليو، ستنطلق فعاليات "مهرجان بيت الدين". وستحضرُ أصوات تليق بالجمهور مثل كاظم الساهر، وهو الفنان الثابت منذ أكثر من عشر سنوات في المهرجان.
600 107 - مهرجانات الصيف العربية: لائحة الانتظار

قد يعجبك ايضا