“ليت” نوع جديد من الخرف

توصّل فريق بحث دوليّ إلى تشخيص نوع جديد من الخرف يعاني منه ملايين المسنّين حول العالم، موضحاً أنّه يشبه في أعراضه مرض "ألزهايمر"، على الرغم من أنّه يختلف تماماً عنه. وقد أُطلق على هذا النوع الجديد من المرض اسم "ليت" (Late)، وهو يأتي على شكل التهاب في الدماغ مرتبط بالعمر.
وبيّن الباحثون في دراستهم التي نُشرت نتائجها في مجلّة "ذي براين جورنال" الطبية، أنّ كثيرين مصابون بهذا النوع من الخرف الذين شُخّصوا خطأً بمرض "ألزهايمر" في الماضي، وهو الأمر الذي قد يفسّر الفضل في علاج الخرف. ويوضح هؤلاء أنّ اكتشافهم هذا يُعَد الأبرز في مجال الخرف الذي يطاول ملايين البشر.
وشرح الباحثون أنّ نحو ثلث كبار السنّ المصابين بمرض ألزهايمر ربّما يعانون من مرض "ليت"، مع الإشارة إلى أنّ الإصابة بنوعَين من الخرف أمر ممكن. أضافوا أنّ مرض "ليت" يصيب الأكبر سناً، أي الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاماً.
ومرض "ليت" يرتبط بتراكم بروتين معيّن، يُعرف باسم "تي دي بي 43" في الدماغ، في حين يرتبط مرض "ألزهايمر" بتراكم نوعَين آخرَين من البروتينات في الدماغ هما "أميلويد" و"تاو". ويسعى العلماء منذ أعوام طويلة إلى وضع علاج للخرف، لكنّ ذلك يبدو صعباً جداً، نظراً إلى تعدد أنواع الخرف ومسبباته. في السياق، قال البروفسور روبرت هوارد، من جامعة كينغز كوليدج في لندن، إنّ "هذه الدراسة قد تكون الأكثر أهميّة حول الخرف، في خلال الأعوام الخمسة الأخيرة".
(العربي الجديد)600 75 - "ليت" نوع جديد من الخرف

قد يعجبك ايضا