Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

إثيوبيا تحتفل اليوم بالعام الجديد 2012

تحتفل إثيوبيا اليوم الخميس بالعام الجديد 2012 وفق تقويم الكنيسة القبطية الذي لا يزال متمَسَّكًا به في هذا البلد الأفريقي، والمعروف محليًا بالتقويم الإثيوبي، والمتأخر عن التقويم الميلادي بأكثر من 7 سنوات.

وتتكون السنة الإثيوبية من 13 شهرًا، ويبلغ عدد أيام شهورها الـ12 الأولى 30 يومًا، بينما يبلغ عدد أيام الشهر الثالث عشر 5 أو 6 أيام في السنة الكبيسة التي تأتي مرة كل 4 أعوام.

ويحرص الإثيوبيون في هذه المناسبة على ارتداء الزي الشعبي في اليوم الأول من العام، وغالبًا ما يكون الزي أبيضَ تفاؤلًا واستبشارًا بالعام الجديد.

كما يحتفلون برأس السنة بممارسة طقوس عدة، فيتبادلون التهاني، ويزينون المنازل والطرقات، بنوع من الزهور البرية الصفراء التي لا تنبت إلا في إثيوبيا، إذ يتفاءلون بظهورها في أول شهر من السنة الإثيوبية (مسكرم).

واكتست الشوارع منذ أسبوع بالزينة والأعلام ولافتات التهاني أمام المؤسسات الحكومية والهيئات الخاصة، استعدادًا للاحتفال بهذه المناسبة، كما أقيمت في العاصمة أديس أبابا معارض مختلفة، إيذانًا ببدء موسم انتهاء 2011 وقدوم 2012، حسب التقويم الإثيوبي.

ويقضي الإثيوبيون عامهم الجديد اليوم الخميس في المنازل متشاركين الأطعمة والمشروبات التقليدية، وتكون مهمة المرأة عادة إعداد الطعام والشراب، بينما يقدم الرجال الذبائح ويشترون الهدايا.

(الأناضول) 600 1645 - إثيوبيا تحتفل اليوم بالعام الجديد 2012

قد يعجبك ايضا
Open

error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية