Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

تسهيلات أردنية لتجديد جوازات سفر المقدسيين

أكد المدير العام لدائرة الأحوال المدنية والجوازات الأردنية فهد العموش أن تفويض المحكمة الشرعية في القدس الشريف بقبول معاملات تجديد جوازات السفر للمقدسيين وتخفيض رسوم إصدار وتجديد جوازات السفر المقدسيين (ومساواتهم بالأردنيين) يأتي للتخفيف عن المقدسيين دعماً لصمودهم وحماية الهوية العربية لمدينة القدس.

جاء ذلك خلال تفقده سير إجراءات قبول معاملات المقدسيين في المحكمة الشرعية في القدس بحضور القائم بأعمال قاضي القضاة في القدس الشيخ واصف البكري وقاضي القدس الشرعي الشيخ محمد سرندح.

وأشار العموش، وفق بيان صادر عن دائرة الأحوال والجوازات الأردنية، اليوم الثلاثاء، إلى أن للمقدسيين (حق الخيار)، إما بتقديم معاملاتهم للمحكمة الشرعية في القدس أو الحضور إلى دائرة الأحوال المدنية والجوازات في عمان، مبيناً أن هذا الإجراء أتى للتسهيل على المقدسيين والتخفيف عليهم.

وعن أنواع المعاملات التي تقدم للمحكمة الشرعية، قال العموش إن المحكمة الشرعية في القدس تستقبل طلبات التجديد لجوازات السفر للمقدسيين سواء أكانت دائمة أم مؤقتة، وكذلك معاملات إصدار جواز السفر لأول مرة للأطفال القاصرين دون سن (16) عاماً، شريطة أن يكونوا مضافين للهوية المقدسية لأحد الوالدين، مشيراً إلى أنه يمكن لحملة الجوازات الأردنية الحاصلين على الهوية المقدسية المؤقتة تقديم طلباتهم في المحكمة الشرعية.

وأشار إلى أن دائرة الأحوال المدنية والجوازات قد قامت بتدريب الموظفين في المحكمة الشرعية واعتمادهم لقبول المعاملات، إذ يتم قبول المعاملات من أصحاب العلاقة شخصياً مرفقة بها كافة الأوراق الثبوتية، وفقاً للإجراءات القانونية في دائرة الأحوال المدنية والجوازات، وبعد ذلك تقوم شركة البريد الأردني عن طريق شركائها في القدس بنقل تلك المعاملات وإيصالها إلى دائرة الأحوال المدنية والجوازات لتدقيقها والتثبت من استيفائها الشروط القانونية، ليصار إلى إصدار الجواز وإعادة تسليمه للبريد الأردني لإعادته إلى المحكمة الشرعية وتسليمه لأصحاب العلاقة، مشيراً إلى أن دائرة الأحوال المدنية والجوازات قامت بإصدار وتجديد ما يقارب (2000) جواز سفر للمقدسيين وتسليمها لأصحابها.

وردّاً على سؤال حول اختيار المحكمة الشرعية لاستقبال معاملات المقدسيين، قال العموش إن المحكمة الشرعية في القدس الشريف تعدّ جزءاً لا يتجزّأ من تشكيل المحاكم الأردنية وتتبع للنظام القضائي الأردني وتخضع في إجراءاتها وإدارتها لأحكام القانون الأردني مع مراعاة الظروف القائمة في القدس الشريف بعدم وجود جهة إدارية.

ورحب القائم بأعمال قاضي القضاة الدكتور واصف بتسهيل وتبسيط الإجراءات المتعلقة بإصدار وتجديد جوازات السفر عن طريق المحكمة الشرعية في القدس بواسطة البريد الأردني وشركة واصل، إضافة إلى تخفيض رسوم تجديد الجوازات ومعاملة المقدسيين معاملة الأردنيين بهذا الخصوص.

600 1624 - تسهيلات أردنية لتجديد جوازات سفر المقدسيين

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية