Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

#صالح_لازم_يرجع… لإعادة جثمان مهاجر من غزّة غرق بنهر البوسنة

سادت حالة من الحزن الممزوج بالغضب صفحات مواقع التواصل الاجتماعي فور انتشار نبأ العثور على جثمان الشاب، صالح كمال حمد، من مدينة بيت حانون شمالي قطاع غزة، في نهر البوسنة.

ورافق الحزن العام مطالبات بضرورة إعادة جثمان شهيد الغربة صالح على وسم "#صالح_لازم_يرجع"، غداة تأكيد الجهات الرسمية في البوسنة بعد تطابق الشهادات والدلائل نبأ وفاة الشاب حمد غرقا والعثور على جثته بجانب النهر، بينما كان يحاول الهجرة.

وامتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بصور حمد قبل وفاته، والذي فقد أثره منذ قرابة ثلاثة أسابيع، وقد أرفقت بعبارات الرثاء والحزن والمطالبات بعودة جثمانه إلى أرض الوطن.

وضم وسم #صالح_لازم_يرجع صوراً لمنشورات وتغريدات قام الشاب حمد بنشرها على صفحته عبر "فيسبوك"، ومنها وصيته بأن يتم لفه بغطاء والدته، لا بالأعلام والرايات، إلى جانب صور أليمة للحظة العثور والاستدلال عليه.

وقال الناشط أمين عابد في منشور له على موقع "فيسبوك": #صالح_لازم_يرجع، بالأمس فقدنا الحبيب تامر (السلطان)، واليوم لحق بالركب الحبيب صالح، وربما سنفقد الكثير من الشباب، كما يفقد كل شاب في غزة مستقبله أمام عينه".

وتابع عابد في منشوره المرفق إلى جانب صورة الشهيد حمد: "أعيدوا لنا صالح لنحتضنه ونبكي، علّ البكاء يشفع لنا، ادعوا الأخ الرئيس أبو مازن، والأخ رئيس الوزراء أبو إبراهيم، ومعالي السفير في البوسنة للعمل على إحضار جثة شهيد الغربة/ صالح حمد، سامحنا يا صالح، خانتنا الكلمات بفقدك يا حبيب".

ونشر الناشط عماد البيوك على وسم #صالح_لازم_يرجع صوراً لمنشورات قام الشاب حمد بنشرها سابقاً حول حالة اليأس التي يمر بها شباب وأهالي قطاع غزة نتيجة الحصار والظروف المأساوية، واصفاً الشباب بأنهم يهربون من الموت إلى الموت".

إقرأ أيضا

بينما كتب الناشط نضال أبو حبل بلهجته الفلسطينية: "مثل ما هجرتوه من وطنه لازم يرجع ويدفن فيه، #صالح_لازم_يرجع"، وقد أرفق عبارته بصورة لتصميم كتب عليه "الشهيد صالح حمد"، "صالح لازم يرجع"، "شهيد الغربة".

من ناحيته؛ نشر الناشط فهد حمد رسماً كاريكاتورياً للفنان إسماعيل البزم، صَوّر فيه شهيد الغربة صالح، وظهر فيه متشحاً بالكوفية الفلسطينية السمراء، وقد زين معصمه بعلم فلسطين، وأرفقها بوسم #صالح_لازم_يرجع، ووافقه الناشط شاهر الهباش والذي نشر صورة أخرى للشهيد، وكتب عليها "#صالح لازم يرجع، ربنا يرحمك شهيد الغربة صالح حمد".

ورثا الناشط أحمد ماهر على موقع "تويتر" صورة لمعصم صالح، وقد زين بـ "اسوارة" – أكسسوار يدوي مصنوع من الخرز – تم الاستدلال على الشهيد من خلالها، وأرفقها بتغريدة: "صالح يا وجع القلب، ربنا يرحمك يا صديق، ترك بلاده هارباً من الموت ومات غرقاً في شواطئ أوروبا، #شهيد_الغربة".

من ناحيتها؛ كتبت الناشطة سندس عماد عبر موقع "تويتر": شهيد جديد خرج من غزة للبحث عن الحياة التي سلبت منا، فقتله ظلم العالم في نهر البوسنة، الشاب صالح حمد رحمك الله وألهم ذويك الصبر والسلوان".

ونُشر على صفحة "صالح راجع" مجموعة دعوات لإعادة جثمان الشاب صالح حمد إلى مسقط رأسه في غزة، كان من بينها فيديو على أغنية "بدري يا رفيق العُمر، ما ترحلش بدري"، يضم مجموعة صور للشهيد، وقد عُنون بوسم #صالح_لازم_يرجع، وأرفق بعبارة "لروحك السلام، الله يرحمك يا صالح ويصبرنا على فراقك".

وضمت الصفحة مجموعة تغريدات أخرى، كان من بينها: "نتمنى من كل صوت فلسطيني حر أن يناشد معنا كافة السلطات المعنية، وإلزامها بعودة جثمان الشهيد صالح حمد إلى أرض الوطن، بكل صرخات الألم وبصوت واحد #صالح_بدو_يرجع".

600 1453 - #صالح_لازم_يرجع... لإعادة جثمان مهاجر من غزّة غرق بنهر البوسنة

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية