Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

محمد الهاشمي الحامدي – رئاسيات 2019

محمد بن يوسف بن علي الهاشمي الحامدي هو سياسي تونسي ورئيس تيار العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية، و أسس تيار المحبة في 22 ماي 2013 ، ومؤسس وأمين عام لحزب المحافظين التقدميين الذي تتبع له العريضة الشعبية. الهاشمي الحامدي مقيم بالعاصمة البريطانية لندن ومعارض تونسي سابق كان الهاشمي الحامدي أحد أعضاء حركة النهضة الإسلامية التونسية قبل أن يخرج منها بسبب خلافه مع زعيمها راشد الغنوشي ويتحول إلى سياسي مستقل.

بالإضافة لكونه سياسيًا، فهو أيضًا كاتب واعلامي تونسي من مواليد سيدي بوزيد في تونس، ومالك قناة المستقلة الفضائية التي انطلقت عام 1999.

وقناة الديمقراطية التي انطلقت عام 2005. ورجل أعمال من أثرياء تونس وهو أحد المرشحين لمنصب الرئاسة في تونس بعد الثورة التونسية عام 2011 بصفته رئيسًا لتيار العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية.

وكمؤسس لحزب المحافظين التقدميين الذي تتبع له العريضة الشعبية حيث خسر بعد أن حقق تيار العريضة الشعبية الذي يترأسه المركز الثالث في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي.

في 2011، وبعد الثورة التونسية، أعلن محمد الهاشمي الحامدي عن رغبته في الترشح لمنصب رئاسة تونس.

قدم ترشحه للإنتخابات الرئاسية التونسية لسنة 2014.

ولد الهاشمي الحامدي في سيدي بوزيد بتونس ونال شهادة الإجازة في اللغة والآداب العربيتان من كلية الآداب من جامعة تونس عام 1985 ودرجة الماجستير عام 1990 من جامعة لندن في التاريخ الآداب العربية والدراسات الإسلامية المعاصرة، ودرجة الدكتوراه من قسم دراسات الشرق الأوسط في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن عام 1996.

وبعد عمله في صحيفة الشرق الأوسط التي تصدر من لندن كمحرر وكاتب لصفحة لقسم الدين التراث اليومية، أسس صحيفة المستقلة التي كانت تصدر بشكل اسبوعي عام 1993، ومجلة الدبلوماسي الفصلية عام 1996 وقناة المستقلة عام 1999 وقناة الديمقراطية عام 2005.

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية