Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

لطفي المرايحي – رئاسيات 2019

سيرتي الذاتية
الدكتور لطفي المرايحي من مواليد 16 نوفمبر 1959 بحيدرة، ينحدر من عائلة ريفية متواضعة أصيلة قرية واقعة بين حيدرة وتالة.

ما كاد والده يرسم الأحرف ويتعرف على الكلمات حتى وجد نفسه عاملا في دهاليز المناجم متنقلا بين تونس والجزائر ليستقر به المقام مهاجرا في مرسيليا بينما نزحت العائلة الى العاصمة لتستقر في منطقة الوردية.

وفي سنة 1960 هاجرت بقية العائلة الى مرسيليا بينما خير لطفي المرايحي مواصلة دراسته في تونس حيث زاول تعليمه في معهد ابن شرف وأقام بمبيته حتى حصوله على البكالوريا. وانصرف الدكتور للدراسة بهمة عالية حيث كانت معدلاته باستمرار أعلى ما يسجل بالمعهد طوال دراسته.

تخرج طبيبا مختصا في الأمراض الصدرية من تونس ثم انتقل إلى مرسيليا حيث حصل على الكفاءة في أمراض الحساسية قدم مجموعة من المقالات العلمية بلغت حوالي ستين مقالا نشرت في دوريات تونسية وعالمية فرنسية وأمريكية. وكان له الفضل في إثبات سابقة علمية في مجال الحساسية نشرت في أهم مجلة علمية في أمراض الحساسية. كما قدم عديد المداخلات في مؤتمرات محلية ودولية.

وانتقل للعمل بالقطاع الخاص منذ سنة 1989.

أصدر أول كتبه سنة 1999 وكان محوره سيرة الثوري علي بن غذاهم تلاه 13 إصدارا باللغتين العربية والفرنسية منها ثلاث كتب تاريخية، خمس كتب في الفكر والسياسة، كتابان في الموسيقى وكتابان في الفكر الصوفي ورواية. نشرت هذه الكتب في تونس عن الأطلسية للنشر وفي بيروت عن دار الفارابي.

ترأس جمعية بوقطفة الرياضية سنتي 1985 و1986 وفاز معها بكأس تونس للكبريات سنة 1985.
Depuis le 19 février, Dr Lotfi M’raihi, a lancé lors d’un meeting au centre culturel Menzah VI, l’Union Populaire Républicaine. Il en assure la direction depuis sa légalisation en avril 2011 et vient d’être reconduit dans ses fonctions par le congrès d’octobre 2018.
شغل خطة أمين عام جهوي لنقابة أطباء الممارسة الحرة لفرع تونس سنة 1992 وتقلد سنة 1996 خطة الأمين العام المساعد للنقابة الوطنية.

أنتج وقدم برامج إذاعية ثقافية من 2000 إلى 2004 بكل من الإذاعة الوطنية وإذاعة الشباب اهتمت بالتراث الموسيقي العربي الكلاسيكي وبالفكر الصوفي.

أسس جمعية أحباء الإبداع الموسيقي وتولى رئاستها من 2005 إلى 2010.

L’ASCM a organisé 15 festivals internationaux qu’il a présidés et des dizaines de stages à l’étranger en Belgique, Suède, Angleterre, France et en Turquie et des Workshops en Tunisie pour les jeunes artistes. L’ASCM a organisé tous ses évènements en refusant tout financement public. Son action était clairement annoncée comme une démarche militante pour un paysage culturel de qualité.

عضو مجلس إدارة المؤسسة العربية للتوثيق الموسيقي ببيروت

لطفي المرايحي متزوج من السيدة نورة عميرة منذ 1986 وقد تعارفا في كلية الطب. رزق بولدين وهو الآن جد لثلاثة أحفاد.

أعماله
الهوية العربية: فجوة الأدلجة والواقع، الأطلسية للنشر، 2011
الموسيقى العربية… إلى أين؟، دار الفارابي
الفرد الغائب في مشروع التحديث، دار الفارابي، 2006
الإنشاد الديني في العالم الإسلامي، الأطلسية للنشر، 2004
الشيخ أمين حسنين سالم وعصر من الطرب،2003
أحلى الكلام في مدح الباري وسيّد الأنام، 2002
علي بن غذاهم بأي الأمة
يوسف صاحب الطابع

قد يعجبك ايضا
error: جميع الحقوق محفوظة © رصد التونسية