Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

وزارة الصحة: الملحق التعديلي لاتفاقيّة فوترة الخدمات لا يمس من مساهمة المواطن في مصاريف العلاج المعمول بها حاليا

ministere sante 1 - وزارة الصحة: الملحق التعديلي لاتفاقيّة فوترة الخدمات لا يمس من مساهمة المواطن في مصاريف العلاج المعمول بها حاليا

أوضحت وزارة الصحة اليوم الأربعاء أن الملحق التعديلي لاتفاقيّة فوترة الخدمات المسداة للمضمونين الاجتماعيين بالهياكل الإستشفائية العمومية لسنة 2018 الذي تم توقيعه اليوم يهدف إلى الترفيع في مساهمة الصندوق الوطني للتأمين على المرض في التكفّل بمصاريف علاج المرضى دون المساس بمساهمة المواطن في مصاريف العلاج المعمول بها حاليا.

وأفادت الوزارة في بلاغ توضيحي لها، أن الملحق شمل الزيادة في السقف الجملي لمساهمة الصندوق الوطني للتأمين على المرض بـ 5 بالمائة بما يعادل 25 مليون دينار مقارنة بسنة 2018 لتبلغ المساهمة مبلغا قدره 572 مليون دينار والزيادة في مساهمة الصندوق الوطني للتامين على المرض بـنسبة 10 بالمائة في الإقامة الاستشفائية العادية والاستشفاء النهاري والتي لم تتمّ مراجعتها منذ ما يزيد عن 10 سنوات.

كما تم بمقتضى هذا الملحق تعميم تكفل الصندوق الوطني للتأمين على المرض ببعض الخدمات العلاجية المتعلقة بسرطان الدم والتي لم تشملها الاتفاقيات السابقة، فضلا عن تكفله بالمستلزمات الطبية الضرورية لعمليات انصمام تشوهات شرايين المخ والنخاع الشوكي المجراة بالمعهد الوطني للأعصاب.

وسيتكفل الصندوق الوطني للتأمين على المرض بمصاريف الأعمال الطبية والجراحية مواكبة للتطورات التكنولوجية في ما يخص العمليات الإنجابية المعقدة وبـتوفير مادة Surfactant وهي مادة باهظة الثمن وكانت مخصصة سابقا لمركز التوليد وطب الرضيع بتونس على بقية أقسام الولدان بالمؤسسات الإستشفائية.
ونص الملحق التعديلي وفق توضيح وزارة الصحة على تكفل الصندوق الوطني للتأمين على المرض بمرضى الزهايمر بالاستشفاء النهاري بمستشفى الرازي. كما تضمن الترفيع في مبلغ تكفل الصندوق الوطني للتأمين على المرض في تعريفة حصص تصفية الدم المجراة بالهياكل الصحية لتصبح 116 دينارا عوضا عن 99 دينارا في سنة 2018.

ويتولى الصندوق التكفل بعلاج مرضى السرطان حسب الكلفة الحقيقية للأدوية ودون اللجوء لمصحات الضمان الاجتماعي وذلك باعتماد إجراء جديد يمكن من تيسير النفاذ للعلاج الكيميائي وترشيد التصرف في الأدوية بالإضافة إلى تكفله بالكلفة الحقيقية للمستلزمات الطبية والزيادة في التعريفات الجزافية للعمليات الجراحية على القلب المفتوح.

وقالت الوزارة في توضيحها إن هذه الإجراءات ستمكن من تعبئة الموارد المالية للمؤسسات الإستشفائية بما يساهم في تحسين جودة الخدمات المسداة بها.

يذكر أنه تم صباح اليوم بمقر وزارة الصحة امضاء الملحق التعديلي لاتفاقية فوترة الخدمات المسداة للمضمونين الاجتماعيين بالهياكل الاستشفائية العمومية لسنة 2018 بحضور كل من وزيرة الصحة بالنيابة سنية بالشيخ ووزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي.

قد يعجبك ايضا