Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

مصر تترقّب موجة حرارة ورطوبة

تتعرض محافظات مصر، ابتداءً من يوم غدٍ الخميس، لموجة حرارة شديدة تصل إلى 45 درجة مئوية، خصوصاً فى المناطق الجنوبية ومحافظات الصعيد، مثل أسوان والأقصر وقنا، وذلك بارتفاع درجة إلى درجتين عن طقس اليوم الأربعاء.
وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من سوء الأحوال الجوية وزيادة نسب الرطوبة غداً، ما يزيد من إحساس المواطنين بسوء الجو وارتفاع الحرارة.
وطالبت الهيئة، في بيان لها اليوم الأربعاء، المواطنين بتوخي الحرص خاصة في فترة الظهيرة، وعدم الخروج، انتهازا لفرصة عطلة عيد الأضحى المستمرة فى بعض القطاعات الحكومية في البلاد.
كما دعا رئيس الهيئة، الدكتور أحمد عبد العال، المواطنين إلى ضرورة الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة، أو التعرض لها لفترات طويلة، للحماية من الأشعة فوق البنفسجية. كما وجه مجموعة من النصائح للمواطنين لتجنب درجات الحرارة المرتفعة، منها الإكثار من شرب الماء والسوائل، والحرص على وجود واقٍ للرأس من الشمس مثل الشمسية أو القبعة.
ونبه سائقي السيارات بعدم ملء خزان الوقود بالكامل، وترك مساحة لتبخر جزء من البنزين نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، وعدم ملء إطارات السيارات بالكامل، وضرورة التوجه إلى المستشفى فورًا عند الإحساس بالإجهاد الناتج من ارتفاع الحرارة.
وأعلن عدد من المصالح والهيئات الحكومية المصرية حالة الطوارئ في البلاد، من بينها المستشفيات، للتعامل مع حالات ضربات الشمس والإجهاد الحراري، كما أعلنت حالة الطوارئ بالمطارات أيضاً، تحسبا لوقوع أي حوادث في المهبط أو على الطرق الداخلية بالمطارات. كما رفعت شركات الكهرباء بالمحافظات حالة الاستعداد إلى أقصاها لتفادي حدوث أي انقطاعات نتيجة أعطال فنية طارئة.
وفي القاهرة، أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل وصيانة مترو الأنفاق والهيئة القومية لسكك حديد مصر الاستعداد لمواجهة الأعطال الطارئة، والعمل على إصلاحها، لمنع حدوث زحام بالمحطات، وتخفيض سرعات قطارات المترو بالمحطات السطحية خارج النفق بالخطين الأول والثاني إلى 60 كلم بدلاً من 80 كلم، حتى يوم الجمعة المقبل، نظرا لارتفاع درجات الحرارة، وتقليل السرعة حفاظاً على الشبكة الكهربائية، وتقليل مدة التقاطر بين قطارات المترو منعاً للازدحام في المحطات.
واستحوذ ارتفاع درجات الحرارة على اهتمام المصريين، وبات الطقس الحار الذي تشهده مصر منذ وقت طويل شغلهم الشاغل، خاصة خلال تلك الأيام التي يحتفلون فيها بعيد الأضحى المبارك.
ويمثل الطقس السيئ أزمة بالنسبة لهم تمنعهم من الخروج للمتنزهات والحدائق خاصة خلال فترة النهار. ويفضل أغلب المصريين الوجود بالمنازل خلال فترة الظهيرة ومشاهدة التلفاز أو الجلوس في المقاهي، والخروج ليلاً.
وسادت حالة من الهدوء بمنطقة كورنيش النيل بالقاهرة وبعض المحافظات، اليوم الأربعاء، وشهدت إقبالا ضعيفا بسبب حرارة الجو، كما توقفت الجولات النيلية لحين انكسار درجة الحرارة مع انقضاء النهار، وحدث إقبال من قبل البعض خاصة الشباب على محلات العصائر والمثلجات بأنواعها المختلفة، كنوع من ترطيب الجسم ومواجهة حرارة الطقس السيئ. 600 3600 - مصر تترقّب موجة حرارة ورطوبة

قد يعجبك ايضا