Rassd Tunisia - 1er site d'information en Tunisie

الأسواق العالمية تنتعش بعد قرار ترامب إرجاء الرسوم على السلع الصينية

تفاعلت الأسواق العالمية، اليوم الأربعاء، سريعا مع قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس بإرجاء فرض رسوم جمركية بنسبة 10% على بعض واردات بلاده من الصين.

فقد انخفضت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، بعد أن أرجأت الولايات المتحدة فرض الرسوم، مما تسبب في انحسار مخاوف التجارة، على الرغم من الضبابية السياسية واستمرار المخاوف بشأن النمو العالمي.
وبحلول الساعة 04.52 بتوقيت غرينتش، نزل الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المائة إلى 1497.17 دولارا للأوقية (الأونصة).

وتراجع الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.2 في المائة إلى1510.70 دولارات للأوقية.

وتحدّث جون شارما، الخبير الاقتصادي لدى بنك أستراليا الوطني لوكالة "رويترز"، عن أن "انحسار توترات التجارة، والمخاطر الجيوسياسية زودا الأسواق ببعض الأمل مما دعم الأسهم، ولهذا السبب هناك تراجع لفترة وجيزة في أسعار الذهب".

وأضاف: "لكن النزاع التجاري ما زال دون حل. المخاطر الجيوسياسية في هونغ كونغ، واتجاهات النمو العالمي كما نتوقع ما لا يقل عن خفض آخر (لأسعار الفائدة) من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، جميع تلك العوامل تقدم الدعم للذهب".

وتراجع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، عن موعد نهائي حدده في أول سبتمبر /أيلول لفرض رسوم بنسبة عشرة في المائة على بقية الواردات الصينية، ليرجئ فرض رسوم جمركية على الهواتف الخلوية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وسلع استهلاكية أخرى، على أمل الحد من التأثير على المبيعات في العطلات الأميركية.

ووفر إرجاء النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم ارتياحا للأسواق المالية التي هيمن عليها اضطراب سياسي واقتصادي، في الوقت الذي انضمت الأسهم الآسيوية إلى ارتفاع للأسهم العالمية اليوم الأربعاء.

ففي اليابان، عوضت الأسهم اليوم الأربعاء معظم الخسائر الكبيرة التي تكبدتها في الجلسة السابقة تقريبا، حيث منح تحرك ترامب راحة للأسواق هي في أمسّ الحاجة إليها، مع تلقي قطاع صناعة الرقائق والشركات المرتبطة بشركة "آبل" في اليابان أقوى دفعة.

وربح المؤشر نيكي القياسي واحدا في المائة ليغلق عند 20655.13 نقطة، معوضا معظم الانخفاض الذي سجله أمس الثلاثاء البالغ 1.1 في المائة، بينما زاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.9 في المائة إلى 1499.50 نقطة.

(رويترز، العربي الجديد)

600 3498 - الأسواق العالمية تنتعش بعد قرار ترامب إرجاء الرسوم على السلع الصينية

قد يعجبك ايضا